البوليساريو تطالب بتدخل الاتحاد الأفريقي لإطلاق أسراها
آخر تحديث: 2005/8/27 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/27 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/23 هـ

البوليساريو تطالب بتدخل الاتحاد الأفريقي لإطلاق أسراها

عبد العزيز اتهم الرباط بالتمرد على الشرعية الدولية (رويترز-أرشيف)
طالبت جبهة البوليساريو الاتحاد الأفريقي بالتدخل للإفراج عن المعتقلين الصحراويين لدى السلطات المغربية, كمعاملة بالمثل بعد أن أقدمت بالإفراج عن معتقلين مغاربة لديها.
 
وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن رئيس الجبهة محمد عبد العزيز طلب في رسالة وجهها إلى الرئيس الحالي للاتحاد الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو إطلاق حوالي 37 سجينا سياسيا صحراويا مضربين عن الطعام و151 مقاتلا ومعرفة مصير 500 مفقود.
 
وأضافت الوكالة نقلا عن الوكالة الصحراوية للأنباء أن عبد العزيز اتهم المغرب مجددا بالتمرد على الشرعية الدولية برفضه للقرارات الداعية لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
 
وكان الاتحاد الأفريقي دعا الأسبوع الماضي السلطات المغربية إلى أخذ خطوة مماثلة لتلك التي اتخذتها البوليساريو عندما أطلقت سراح أكثر من 400 أسير حرب مغربي, واصفا تلك المبادرة بالإنسانية.
 
كما أعرب الاتحاد عن أمله في أن ينتهز المجتمع الدولي تلك الفرصة لتشجيع طرفي النزاع على بذل جهود أكبر للتوصل إلى حل نهائي للنزاع.
 
وكان عبد العزيز طلب الأسبوع الماضي أيضا بتدخل الولايات المتحدة لتسوية النزاع مع المغرب, برسالة وجهها أيضا إلى الرئيس الأميركي جورج بوش بهذا الشأن.
 
يذكر أن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر


تطالب باستقلال الصحراء الغربية التي ضمتها الرباط إليها في العام 1975, فيما تقترح المغرب إقامة نظام حكم ذاتي واسع في ظل سيادتها عليها.
المصدر : الفرنسية