تونس تمنع نقابة الصحفيين من عقد مؤتمرها التأسيسي
آخر تحديث: 2005/8/25 الساعة 10:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/25 الساعة 10:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/21 هـ

تونس تمنع نقابة الصحفيين من عقد مؤتمرها التأسيسي

الشرطة اعتبرت المؤتمر غير قانوني (أرشيف)
أبلغت السلطات التونسية أمس الأربعاء نقابة الصحفيين التونسيين أنه لن يكون بإمكانها عقد مؤتمرها التأسيسي المقرر في السابع من سبتمبر/أيلول المقبل, حسب ما أعلن رئيس اللجنة التأسيسية لهذه النقابة لطفي حاجي.

وقال حاجي إنه تلقى هذا القرار من إدارة الأمن في تونس حيث استجوب أمس في شأن بيان أعلن على شبكة الإنترنت موعد انعقاد المؤتمر والنشاطات المقررة خلاله.

وأضاف أن "مسؤولا كبيرا أبلغني أن السلطات قررت منع مؤتمرنا وكذلك الندوة التي كانت مقررة بهذه المناسبة".

وأوضح أن دعوات وجهت إلى ممثلين عن الاتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد الدولي للنقابات الحرة ونقابات مغربية وجزائرية ومصرية, للمشاركة في هذا المؤتمر والندوة المصاحبة له.

وأكد حاجي أنه رفض التوقيع على الاستجواب الشفهي الذي قامت به الشرطة حول "الطابع غير الشرعي" للنقابة رغم أنه غير مخالف للقانون.

من جانبها قالت السلطات التونسية إن نقابة الصحفيين التونسيين هي "منظمة مجهولة قانونيا ولا يمكنها على هذا الأساس المبادرة إلى تنظيم أي نشاط في البلاد".

وأضاف المصدر أن "السلطات لفتت مرات عدة نظر حاجي إلى ضرورة احترام القوانين في البلاد التي تنص على الإجراءات الواجب اتباعها من أجل تشكيل جمعيات".

ولكن قانون العمل التونسي لا يخضع إنشاء النقابات لموافقة مسبقة من السلطات وينص فقط على ضرورة إبلاغ السلطات بالأمر وتسليمها الوثائق التأسيسية، وهو إجراء "أنجز بشكل صحيح" حسب ما أعلنت اللجنة التأسيسية لنقابة الصحفيين.

وكانت هذه النقابة تأسست في مايو/أيار 2004 من قبل نحو 150 صحفيا، وأوضحت أن هدفها هو الدفاع عن حرية الصحافة وشروط العمل والأخلاق المهنية.

المصدر : وكالات