صدام يؤكد توكيل الدليمي ويدعوه لاختيار آخرين لمساعدته
آخر تحديث: 2005/8/24 الساعة 10:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/24 الساعة 10:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/20 هـ

صدام يؤكد توكيل الدليمي ويدعوه لاختيار آخرين لمساعدته

صدام حسين برفقة محاميه الوحيد الدليمي (رويترز)

أعلنت مصادر قضائية عراقية أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين أكد رغبته في الإبقاء على محام واحد هو خليل الدليمي الذي كانت عائلة صدام رشحته وسحبت كل التوكيلات لمحامين عرب وأجانب مطلع الشهر الجاري.
 
وقالت المحكمة العراقية الخاصة المكلفة بمحاكمة صدام في بيان لها، إن الرئيس السابق قرر التخلي عن خدمات محامييه باستثناء الدليمي, مشيرة إلى أن صدام ترك الحرية للدليمي لاختيار محامين وخبراء لمساعدته في مهمته.
 
وأضاف البيان أن القاضي رائد جوحي أكد حق جميع المعتقلين من كبار المسؤولين العراقيين السابقين في استقبال محامييهم في أي وقت يرغبونه.
 
لقاء مع صدام
من جانبه قال الدليمي إنه أجرى محادثات مع موكله استغرقت أربع ساعات في أحد المعتقلات الأميركية على مشارف بغداد, دون ذكر أي تفاصيل أخرى.
 
وبررت عائلة صدام سحب توكيلات باقي المحامين الذين وصل عددهم إلى نحو ألفين من المتطوعين, بسبب شعورها بالقلق من التصريحات التي أدلى بها محامون عرب وأجانب للصحافة زعموا فيها أنهم يتحدثون نيابة عن صدام.
 
ومن المتوقع أن يمثل صدام للمحاكمة بتهمة تعذيب وقتل الآلاف، وهي تهم تصل عقوبتها إلى الإعدام, ولم توجه له رسميا حتى الآن سوى تهمة واحدة وهي قتل نحو 143 من الشيعة بقرية الدجيل في عام 1982 بعد محاولة انقلابية فاشلة.

يذكر أن صدام اعتقل في الـ13 من ديسمبر/كانون الأول 2003 بمنطقة تكريت شمالي بغداد, وهو معتقل مع كبار مسؤوليه السابقين في سجن قرب مطار بغداد.
المصدر : وكالات