أنباء عن استكمال مسودة الدستور واتفاق على الفدرالية بالعراق
آخر تحديث: 2005/8/22 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/22 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/18 هـ

أنباء عن استكمال مسودة الدستور واتفاق على الفدرالية بالعراق

العراقيون والعراقيات ينتظرون ما سينتج عن مناقشات اللحظة الأخيرة للدستور  (رويترز)

أعلن جواد المالكي عضو اللجنة البرلمانية المكلفة بصياغة الدستور العراقي والرجل الثاني في حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري أن مسودة الدستور أصبحت جاهزة وأنها ستقدم إلى الجمعية الوطنية مساء اليوم حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع السنة بشأنها.
 
وقال في مؤتمر صحفي ببغداد قبل ساعات قليلة من انتهاء المهلة المحددة لتقديم المسودة منتصف هذه الليلة إن المحادثات جارية مع ممثلي العرب السنة، مشيرا إلى أن قسما منهم على وفاق مع الشيعة والأكراد في حين أن قسما آخر ما زال معارضا لمبدأ الفدرالية.
 
وتملك اللائحتان الشيعية والكردية 215 نائبا من مجموع 275 نائبا في الجمعية الوطنية مما يؤهلهما لإقرار مسودة الدستور دون موافقة ممثلي السنة الذين حذروا من تقديم المسودة دون توافق آراء جميع الأطراف بشأنها.

وقد أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي ليث كبة في وقت سابق أن المفاوضات بين الشيعة والأكراد أدت إلى الوصول إلى اتفاق حول مسودة الدستور، لكن المحادثات ما زالت جارية لإقناع العرب السنة بالاتفاق.

موقف السنة
من جانبه قال سليم الجبوري عضو لجنة صياغة الدستور العراقي عن السنة إن الأنباء التي تحدثت عن اتفاق بشأن مسودة الدستور إنما تتحدث عن لقاءات ثنائية بين الكتلتين الشيعية والكردية اللتين اتفقتا على اعتماد مبدأ الفيدرالية وترحيل التفاصيل إلى البرلمان القادم.
 
وأشار الجبوري في تصريح للجزيرة إلى أنه تم الاتفاق بين الشيعة والأكراد أيضا على توزيع الثروات واعتماد الإسلام مصدرا أساسيا في الدستور ورفض أي قوانين تتعارض مع ثوابت الإسلام، إضافة إلى ترحيل دور المرجعية إلى الجمعية الوطنية القادمة.
 
وأوضح أن المناقشات الجارية بين السنة والطرفين الكردي والشيعي لم تسفر حتى الآن عن توافق وأن السنة يرون أن ترحل جميع النقاط العالقة بما فيها مبدأ الفيدرالية الذي ما زال مرفوضا من جانب العرب السنة.
 
وتوقع أن تقدم مسودة الدستور مساء اليوم إلى البرلمان الذي سيقرر إمكانية اعتمادها أو تأجيل التصويت عليها.
 
مبدأ الفيدرالية
مراكز تسجيل الناخبين تواصل عملها استعدادا للتصويت على الدستور (رويترز)
وأشارت وكالة رويترز إلى أن نص مسودة الدستور العراقي التي ستعرض مساء اليوم على البرلمان يذكر أن العراق جمهورية برلمانية ديمقراطية فيدرالية، لكن المسودة التي اطلعت عليها الوكالة لم تصف على وجه التحديد مستوى أو طبيعة هذه الفيدرالية التي يسعى إلى تحقيقها الأكراد وبعض الشيعة في مناطق من البلاد.
 
ويبدو أن عدم تحديد هذا المفهوم يمثل تنازلا للسنة العرب في محاولة لضمان الموافقة على مسودة الدستور.

وكان من المفترض تقديم مسودة الدستور إلى الجمعية الوطنية المؤقتة منتصف الشهر الحالي على أن تطرح في استفتاء يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، يعقب ذلك إجراء انتخابات تشريعية جديدة بعد شهرين، غير أن تعثر المناقشات أدى إلى تأجيلها أسبوعا.
 
ولا يعتمد الدستور إذا رفضته ثلاث من محافظات العراق البالغ عددها 18 محافظة في الاستفتاء بأغلبية الثلثين. وقد ألمحت الحكومة العراقية أمس إلى إمكانية تأجيل ثان في حال عدم التوصل إلى اتفاق بحلول منتصف هذه الليلة.

استمرار الهجمات
العراقيون يدفعون يوميا ثمن الوضع الأمني المتدهور (رويترز)
ميدانيا شهدت أنحاء متفرقة من العراق هجمات وتفجيرات جديدة في الساعات الماضية مخلفة قتيلين في صفوف الجيش الأميركي  بتلعفر و26 قتيلا عراقيا معظمهم من أفراد الشرطة والجيش، بينما عثر على خمس جثث في مناطق عدة من بغداد.

ففي حي الجامعة غربي بغداد قتل عراقيان وجرح آخران في انفجار سيارة مفخخة استهدفت رتلا عسكريا أميركيا عصر اليوم.
 
وقتل مدنيان عراقيان وثمانية من أفراد الشرطة في كمين نصبه مسلحون لحافلة كانت تقلهم بمنطقة الطارمية شمال بغداد. كما قتل أربعة من مغاوير الشرطة وجرح ثلاثة آخرون في انفجار سيارة مفخخة بمنطقة الدورة جنوب بغداد.

وفي بعقوبة قتل سبعة عراقيين بهجمات منفصلة في أنحاء متفرقة من هذه المدينة الواقعة شمال شرق بغداد. وفي كركوك قتل ضابط برتبة نقيب يعمل مسؤولا في مكتب شعبة مكافحة الإرهاب مع زوجته برصاص مسلحين مجهولين.

وفي تطور آخر عثرت قوات الأمن العراقية على خمس جثث مجهولة الهوية موثوقة الأيدي ومعصوبة الأعين في مناطق عدة من بغداد.
 
وفي إسلام آباد أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن 11 رهينة باكستانيا كانوا قد خطفوا في العراق في وقت سابق من الشهر الحالي أفرج عنهم اليوم.
المصدر : الجزيرة + وكالات