الملك فهد يوارى الثرى في الرياض بحضور عربي وعالمي
آخر تحديث: 2005/8/2 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/2 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/27 هـ

الملك فهد يوارى الثرى في الرياض بحضور عربي وعالمي


جرت في العاصمة السعودية الرياض اليوم عملية تشييع بسيطة وعادية للعاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز بحضور عدد من الزعماء والمسؤولين العرب والأجانب.

 

ووصل جثمان الملك الراحل إلى مسجد الإمام تركي بن عبد الله حيث أقيمت عليه صلاة الجنازة بعد صلاة العصر مباشرة، فيما تلقى ملك السعودية المبايع حديثا عبد الله بن عبد العزيز التعازي من الوفود الرسمية والشعبية.

 

وقد لف نعش الملك الراحل بآخر عباءة لبسها بعد أن تم تغسيله وتكفينه في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ونقل بعد الصلاة عليه إلى مقبرة العود، وهي مقبرة عمومية يدفن فيها عامة الناس، حيث ووري الثرى.

 

وشارك في العزاء الذي أقيم في المسجد زعماء 36 دولة إسلامية من بينهم زعماء دول عربية مثل مصر ولبنان واليمن والعراق والجزائر وسوريا واليمن والبحرين وعمان وموريتانيا، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والرئيس الباكستاني برويز مشرف والرئيس الأفغاني حامد كرزاي.

 

ويشارك في تقديم العزاء بعد انتهاء عملية الدفن أيضا الرئيس الفرنسي جاك شيراك وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، وقد يشارك الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب على رأس وفد أميركي.

 

واتخذت السلطات السعودية إجراءات أمنية مشددة في العاصمة الرياض تتواكب مع مراسم التشييع.

 

الملك عبد الله سيقود السعودية في المرحلة المقبلة (الفرنسية)
مبايعة
في هذا الوقت دعا المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ السعوديين إلى مبايعة العاهل السعودي الجديد عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده سلطان بن عبد العزيز.

وستبدأ البيعة من المواطنين للملك عبد الله وولي عهده الأمير سلطان في قصر الحكم بالرياض غدا.


وفي أول خطوة له على رأس البلاد أصدر الملك عبد الله الذي اتخذ أيضا لقب سلفه الراحل خادم الحرمين الشريفين، أمرا ملكيا أكد فيه بقاء أعضاء الحكومة في مناصبهم. وجاء في الأمر الملكي "يستمر جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين في مناصبهم برئاستنا".

 

وقال دبلوماسيون إنهم لا يتوقعون تغييرات كبرى في سياسة السعودية الخارجية تحت قيادة الملك عبد الله الذي عرف بتوجهه العروبي. كما أكد مصدر سعودي أن المملكة لن تغير سياستها النفطية بعد وفاة الملك فهد.

المصدر : وكالات