الأردن يبدأ إجراءات تسلم أبو قتادة من لندن
آخر تحديث: 2005/8/14 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/14 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/10 هـ

الأردن يبدأ إجراءات تسلم أبو قتادة من لندن

تسليم أبو قتادة سيتم بموجب اتفاقية بين عمان ولندن (الجزيرة)
طلب وزير الداخلية الأردني عوني يرفاس من نيابة أمن الدولة تسليمه الملف القضائي الخاص بعمر محمود عثمان أبو عمر (أبو قتادة) تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية الهادفة إلى تسلمه من السلطات البريطانية.

وأوضح مصدر قضائي أن أبو قتادة سيمثل مجددا في حال تسليمه إلى الأردن أمام محكمة أمن الدولة لإعادة محاكمته في قضيتي جماعة الإصلاح والتحدي وتنظيم القاعدة. ويواجه أبو قتادة تهم التآمر للقيام بما وصف بأعمال إرهابية وتصل عقوبتها القصوى إلى السجن 15 عاما.

تسليم أبو قتادة يأتي بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الأردن وبريطانيا لضمان الحقوق الشخصية والمدنية للأشخاص الذين يتم ترحيلهم بين البلدين. وتسعى لندن لتوقيع اتفاقات مماثلة مع دول أخرى في إطار الخطط التي أعلنها رئيس الوزراء توني بلير لمكافحة ما يسمى الإرهاب عقب تفجيرات لندن الشهر الماضي.

وكان وزير الداخلية البريطاني تشارلز كلارك أعلن الخميس توقيف عشرة أجانب بموجب قانون الهجرة للاشتباه في أنهم يشكلون تهديدا للأمن القومي وبينهم أبو قتادة. لكن محكمة بريطانية أمرت بإطلاق سراحه بكفالة مع سبعة آخرين. 

وأبو قتادة (45 عاما) المقيم في بريطانيا فلسطيني الأصل يحمل الجنسية الأردنية وقد أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية عليه حكمين غيابيين عام 1998 و 2000 يقضي كل منهما بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة بتهم تمويل "جماعة الإصلاح والتحدي" المحظورة وعلاقته بتنظيم تابع للقاعدة خطط لمهاجمة أهداف أميركية ويهودية.

وحصل أبو قتادة على اللجوء السياسي في بريطانيا عام 1994 بعد أن دخل إليها بأوراق مزورة عام 1993 قادما من باكستان, وكان يخضع للإقامة الجبرية في منزله في لندن قبل اعتقاله. وقد أوقف قبل ذلك في أكتوبر/تشرين الأول 2002 للاشتباه في أنه المرشد الروحي لخلايا تنظيم القاعدة في أوروبا.

المصدر : وكالات