المحقق الدولي باغتيال الحريري يطلب تمديد مهمته
آخر تحديث: 2005/8/13 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/13 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/9 هـ

المحقق الدولي باغتيال الحريري يطلب تمديد مهمته

فريق التحقيق الدولي عاين اليوم مجددا موقع اغتيال الحريري (الفرنسية)

أعلن في بيروت اليوم أن رئيس هيئة التحقيق باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري سيطلب تمديد مهمته بضعة أسابيع أخرى.

وذكر المتحدث في المقر الإقليمي للأمم المتحدة نجيب فريجي أن المحقق الدولي الألماني ديتليف ميليس سيرفع يوم 25 أغسطس/آب الجاري تقريرا إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يطلب فيه تمديد مهمته التي حددت بثلاثة أشهر.

ورفض فريجي تحديد المهلة التي سيطلبها ميليس, إلا أن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة أشار أمس الجمعة إلى أن المحقق الدولي سيحتاج إلى بضعة أسابيع.

وكان الفريق الذي يضم 30 محققا وتقنيا من ثلاث دول أوروبية قد انتهى من استجواب 110 أشخاص كشهود في القضية ومشتبه به واحد يعتقد أنه رئيس الحرس الجمهوري اللواء مصطفى حمدان.

استجواب سوريين
في السياق ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية اليوم أن ميليس استجوب خطيا ثلاثة ضباط سوريين كانوا يعملون في لبنان قبل انسحاب القوات السورية بينهم رئيس جهاز الأمن والاستطلاع العميد رستم غزالي.

وأوضحت الصحيفة بدون أن تحدد مصادرها أن سوريا التي وافقت على مبدأ الاستماع إلى الضباط الثلاثة "في إطار تسهيل مهمة لجنة التحقيق"، اعتبرت أن سيادتها تمنع مثول ضباطها أمام قاض أجنبي.

لذلك طلبت أن يتم الأمر من خلال رسالة تتضمن الأسئلة المطلوب الإجابة عنها تصل إلى وزارة الخارجية السورية عن طريق بعثتها في الأمم المتحدة.

وأكدت الصحيفة أن غزالي ورئيس فرع المخابرات السورية في بيروت سابقا العميد محمد مخلوف والعميد جامع جامع الذي كان من مساعدي مخلوف "أجابوا خطيا" على أسئلة الألماني ديتليف ميليس.

ومعلوم أن المعارضة اللبنانية وجهت الاتهام الى النظامين "ألأمنيين اللبناني والسوري" بالمسؤولية عن اغتيال الحريري الذي قضى مع عشرة من مرافقيه في انفجار استهدف موكبه يوم 14 فبراير/شباط الماضي.

ويفترض أن يرفع ميليس إلى مجلس الأمن تقريرا عن عمله قبل 15 سبتمبر/أيلول المقبل تاريخ انتهاء فترة الأشهر الثلاثة المحددة لمهمته والقابلة للتجديد بناء على طلبه لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

المصدر : وكالات