عمر البكري اعتقل بعد أيام من وصوله بيروت (رويترز)
اعتقلت السلطات اللبنانية الداعية الإسلامي زعيم جماعة الغرباء في بريطانيا عمر البكري في بيروت التي كان وصل إليها قبل أيام قادما من لندن.
 
وقال مراسل الجزيرة نت في بيروت إن الأمن العام اللبناني اعتقل البكري لدى خروجه من مبنى تلفزيون المستقبل في ضاحية الروشة غربي بيروت بعد أن أجرى مقابلة تلفزيونية.
 
وأضاف المراسل أن عناصر الأمن العام قاموا بالتحقيق مع رئيس تحرير الأخبار في التلفزيون عماد عاصي والصحفي الذي أجرى المقابلة مع البكري وهو أسامة إبراهيم.
 
ونفى الداعية الإسلامي في المقابلة التي أجراها مع التلفزيون -المملوك لعائلة رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري- أن يكون عمل ضمن أي تنظيم إرهابي أو أي عمل ضد أمن لبنان أو بريطانيا.
 
ووصل البكري الذي كان مهددا بالاعتقال بعد الإجراءات الجديدة لمكافحة الإرهاب -التي أعلن عنها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير- من بريطانيا إلى لبنان السبت عن طريق ألمانيا.

وعبر البكري عن فرحه في مارس/آذار 2004 إثر وقوع تفجيرات مدريد وعن موافقته على أعمال الذين يهاجمون الجنود البريطانيين في العراق وأفغانستان.

وقال مسؤول أمني لبناني إن البكري دخل إلى لبنان من المطار بشكل طبيعي دون أن توقفه الأجهزة الأمنية لأنه ليس مطلوبا للسلطات اللبنانية.

من جهته ذكر البكري في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية السبت أنه غادر بجواز سفره وأنه سيعود بعد شهر "إلا إذا قالت لنا الحكومة البريطانية إننا غير مرغوب بنا لأن عائلتي موجودة في بريطانيا".
 
يشار إلى أن البكري وهو من أصل سوري وحاصل على الجنسية اللبنانية في الثمانينيات أكد الجمعة الماضية أنه لن يبلغ عن مسلمين يحضرون لاعتداءات في بريطانيا حتى إذا عرف بمخططاتهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات