السودان يستغرب موقف أوغندا الجديد من حادث طائرة قرنق
آخر تحديث: 2005/8/10 الساعة 03:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سبوتنيك: منصة موسكو للمعارضة السورية لن تحضر اللقاء الموسع للمعارضة بالرياض
آخر تحديث: 2005/8/10 الساعة 03:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/6 هـ

السودان يستغرب موقف أوغندا الجديد من حادث طائرة قرنق

آخر رحلة لطائرة الرئيس الأوغندي كان على متنها قرنق (رويترز)
أبدى وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل استغرابه من تصريحات وزير الداخلية الأوغندي بوجود جثة مجهولة الهوية داخل حطام الطائرة التي كان يستقلها جون قرنق.

ودعا إسماعيل أوغندا إلى مراجعة معلوماتها لكون الطائرة أوغندية وأن جميع الضحايا أُعلن عن أسمائهم في وقت سابق على حد قوله، وذلك بعد يوم من استدعاء الخارجية السودانية السفير الأوغندي بالخرطوم ومطالبته بتفسير تصريحات للرئيس الأوغندي يوري موسفيني بشأن سقوط طائرة قرنق.

وكانت تصريحات للرئيس الأوغندي أثارت انزعاج الحكومة السودانية قال فيها إن تحطم المروحية التي كانت تقل جون قرنق النائب الأول للرئيس السوداني "قد يكون حادثا وقد يكون أي شيء آخر".

وأضاف موسيفيني الذي كان يحضر مراسم تشييع جثمان قرنق في مدينة ياي بجنوب السودان أمام مئات السودانيين إن "الطائرة كانت مجهزة بشكل جيد فهي كانت مروحيتي".
 
وأضاف موسيفيني "إما أن قائد الطائرة ارتعب, أو كانت هناك رياح أو خلل في الأجهزة أو أن الأمر يتعلق بعامل خارجي", قائلا إنه يأخذ بالحسبان كل الاحتمالات وإنه تقرر تشكيل لجنة تحقيق دولية في السودان مؤلفة من أوغندا وكينيا والولايات المتحدة وكندا وروسيا.

وتقول الحكومة السودانية إن الموقف الجديد للحكومة الأوغندية استباق لنتائج التحقيق وهو ما اعتبرته أمرا مثيرا للقلق.
 
من جهة أخرى غادر خبراء أوغنديون موقع حطام الطائرة جنوبي السودان أمس الثلاثاء بعد أن أجروا معاينات وجمعوا أدلة في إطار تحقيق في أسباب سقوط الطائرة بينما لا تزال قوات حكومية سودانية وأخرى من الحركة الشعبية تحرس موقع الحطام.
 
وتستعد الحكومة السودانية لإرسال وفد من الخبراء إلى أوغندا لجمع معلومات عن المروحية الرئاسية الأوغندية والإجراءات التي صاحبت آخر رحلة لها في حين وصل إلى كينيا خمسة خبراء أميركيين للمشاركة في التحقيقات بمقتل قرنق.
المصدر : الجزيرة + وكالات