سوريا تخفف القيود على الشاحنات اللبنانية
آخر تحديث: 2005/8/1 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/1 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/26 هـ

سوريا تخفف القيود على الشاحنات اللبنانية

 150 شاحنة عبرت الحدود اللبنانية السورية اليوم (الأوروربية)

سمحت سوريا للشاحنات القادمة من لبنان اليوم الاثنين بعبور حدودها بعد أسابيع من التأخير الذي تسبب في توقف جميع الصادرات اللبنانية تقريبا عن طريق البر.

وذكر شهود أن مئات الشاحنات التي كانت متوقفة على الحدود تتحرك عبرها بمعدل طبيعي, وذلك بعد يوم واحد من زيارة رئيس الوزراء اللبناني الجديد فؤاد السنيورة لدمشق لتحسين العلاقات المتوترة مع سوريا منذ سحبت قواتها من لبنان في أبريل/نيسان الماضي.

وأثار السنيورة، الذي يرأس أول حكومة منذ انسحاب القوات السورية، قضية تخفيف القيود الحدودية الجديدة المشددة التي طبقتها دمشق في الشهر الماضي والتي ألحقت بالمصدرين اللبنانيين خسائر مالية كبيرة.

وقالت سوريا إن القيود كانت إجراء أمنيا بعد أن عثر مسؤولو الجمارك على متفجرات في شاحنة متجهة إلى أراضيها.

وقال شهود ومصادر أمنية إن 150 شاحنة على الأقل عبرت مركز المصنع الحدودي الشرقي وهو الطريق الرئيسي المؤدي إلى دمشق ثم إلى الأردن والعراق.

وأكدوا أن مرور الصادرات كان يتدفق أيضا بسهولة عبر المعبر الشمالي الذي يوصل إلى المدن الساحلية السورية، علما بأن سوريا هي المنفذ البري الوحيد للبنان على الأسواق العربية.

نصر الله في طهران
على صعيد آخر عقد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اليوم لقاءات في طهران مع الرئيس المنتهية ولايته محمد خاتمي والحالي محمود أحمد نجاد، وكذلك مع رئيس هيئة تشخيص مصلحة النظام أكبر هاشمي رفسنجاني.

ونقل عن أحمدي نجادي قوله "إن حزب الله يتمتع بمكانة مركزية في قلب العالم الإسلامي وإيران تتابع عن قرب دور الحزب في التطورات اللبنانية".

ومعلوم أن الحزب الذي تمثل في البرلمان اللبناني الجديد بـ14 نائبا شارك لأول مرة منذ تأسيسه عام 1982 في الحكومة اللبنانية حيث أسندت لممثله محمد فنيش وزارة الطاقة والمياه في حكومة فؤاد السنيورة.

المصدر : وكالات