زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق (الفرنسية)
- تأسست عام 1983 على يد جون قرنق وتبعها تأسيس الجيش الشعبي لتحرير السودان.

- خاضت الحركة حروبا مع الحكومات المتعاقبة على السودان منذ ذلك التاريخ وحتى توقيع اتفاق السلام الأخير.
 
- توصلت عام 1988 إلى اتفاق سلام مع الحزب الاتحادي الديمقراطي إبان حكومة الصادق المهدي, غير أن ذلك الاتفاق لم يطبق.
 
- انضمت عام 1990 إلى التجمع الوطني الديمقراطي الذي كان يشكل المعارضة في شمال السودان.
 
- شاركت عام 1992 مع التجمع الوطني الديمقراطي في صياغة أولية للدستور الانتقالي خلال اجتماعات عقدت في العاصمة البريطانية لندن.
 
- خاضت مفاوضات سلام مع حكومة الإنقاذ منذ العام 1997 وحتى أوائل العام الجاري والتي أثمرت توقيع اتفاق سلام في كينيا منهيا أكثر من 20 عاما من الحرب الأهلية.
 
- في فبراير/شباط 2002 تم إعلان الوحدة بين الحركة والتحالف الوطني السوداني بقيادة العميد عبد العزيز خالد كخطوة غير مسبوقة تجمع لأول مرة حركة سياسية شمالية مع أخرى جنوبية.
 
- بادرت إلى تمتين علاقتها بالتيارات السياسية سواء داخل التجمع الوطني الديمقراطي أو خارجه مثل حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الدكتور حسن الترابي, كما احتفظت بعلاقات تعاون مع حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي حتى بعد خروجه من التجمع.
 
- امتدت علاقة الحركة لتصل إلى إقليم دارفور غربي السودان حيث جرى الحديث عن تقديمها الدعم اللوجستي والاستشاري لإحدى حركات التمرد.

- وبتوقيع اتفاق السلام الذي أبرم عام 2005 عين زعيم الحركة جون قرنق نائبا أول لرئيس الجمهورية في بداية مرحلة انتقالية تستمر 6 سنوات يقرر بعدها الجنوبيون في استفتاء الوحدة أو الانفصال عن الوطن الأم.
 
- لقي زعيم الحركة جون قرنق مصرعه في تحطم مروحية أثناء عودته من زيارة خاصة لأوغندا في الأول من أغسطس/آب 2005.

المصدر : الجزيرة