العالم ينعى الملك فهد

-
undefined
توالت ردود الأفعال العربية والدولية حيال نبأ وفاة العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز في المستشفى صباح اليوم.

عربيا أعرب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عن تعازيه والشعب التونسي لوفاة الملك الراحل فهد، واصفا إياه بأنه كان "أخا عزيزا لمسنا حرصه على دعم قضايا العدل والسلام والتنمية".

 
أما الرئيس اللبناني إميل لحود فوصف الراحل بأنه أحد "الحكماء" في الأمة العربية, مشيرا إلى أن مواقفه كان لها التأثير الأكبر في الكثير من القرارات الدولية.
 
من جانبها أعلنت السلطة الفلسطينية الحداد الرسمي ثلاثة أيام, مؤكدة أن الرئيس محمود عباس سيتوجه للمملكة مساء اليوم للمشاركة في الجنازة.
 
وأعلن مصدر رسمي جزائري أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيشارك على رأس وفد في تشييع الراحل غدا الثلاثاء.
 
وفي القاهرة أعلن الحداد العام ثلاثة أيام, ووصف الرئيس المصري حسني مبارك الملك فهد بأنه كان "أخا كريما وصديقا عزيزا" معربا عن أسفه لفقدان الأمة العربية "زعيما من أعز زعمائها".
 
من جانبه نعى العاهل الأردني عبد الله الثاني نظيره السعودي معلنا الحداد 40 يوما في المملكة, معربا في الوقت نفسه عن تأثره وحزنه على "المصاب الجسيم".
 
كما أعلنت دمشق من جانبها الحداد ثلاثة أيام, ووصف الرئيس السوري بشار الأسد الملك الراحل بأنه كان "حريصا على تعزيز العلاقات الثنائية" مع بلاده.
 
undefined
كما قررت تنكيس الأعلام خلال فترة الحداد في كل الدوائر الرسمية, وألغت احتفالاتها التي كانت مقررة اليوم بعيد الجيش السوري.
 
كما قدم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية تعازيه للأسرة السعودية الحاكمة والشعب السعودي بوفاة الملك فهد. واعتبر وفاته خسارة لمجلس التعاون وللأمة العربية، خاصة أنه من مؤسسي المجلس وكان له دور في تطوره.
 
تعاز دولية
وفي ألمانيا وصف المستشار غيرهارد شرودر سياسة الملك الراحل بأنها كانت "متوازنة في الشرق الأوسط", وبأن تلك السياسة منحته وشعبه الاحترام في العالم.
 
من جانبه أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن بالغ حزنه وأساه "العميق" لوفاة الملك فهد واصفا إياه بأنه من الزعماء الموثوق بهم.
 
ووصف رئيس الوزراء التايلندي تاكسين شيناوترا نبأ الوفاة بأنه من "الأنباء السيئة", معربا عن مشاطرة حكومته وشعبه لما أسماه الفقدان الجلل.
 
وفي باريس عبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن "التأثر الكبير والحزن العميق" لوفاة الملك فهد, واصفا إياه بأنه كان "رئيس دولة صديقة ومحترمة وتتمتع بالسيادة".
 
ووصف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الملك الراحل بأنه كان "صديقا جيدا" لبلاده وبأنه كان يملك "رؤية واسعة" خلال فترة حكمه الذي استمرت زهاء ربع قرن.
 
وأعلنت باكستان على لسان مصادر رسمية الحداد لأسبوع كامل إثر تلقي نبأ الوفاة.
المصدر : وكالات