عشرات القتلى بالعراق والزرقاوي يرفض تصنيف المقاومة
آخر تحديث: 2005/7/6 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/6 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/30 هـ

عشرات القتلى بالعراق والزرقاوي يرفض تصنيف المقاومة

تأهب في صفوف الجنود الأميركيين بعد انفجار عبوة ناسفة أمس استهدفت دوريتهم ببغداد (رويترز)

تواصلت الهجمات المسلحة في أنحاء متفرقة من العراق موقعة عشرات القتلى والجرحى أسفر آخرها عن مقتل ضابط شرطة عراقي وإصابة عشرة آخرين إثر إطلاق نار استهدف دوريتهم في بغداد.

كما قتل شرطي عراقي وأصيب آخر عندما هاجم مسلحون سيارتهم في منطقة البياع غربي بغداد، من جانب آخر أكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك إصابة عميد في الشرطة العراقية بهجوم شنه مسلحون على سيارته ببغداد.

وقال الجيش الأميركي إن أحد جنوده قُتل وأصيب اثنان آخران بجروح في انفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى شمال بغداد أمس.

وقتل ثلاثة أشخاص وجرح تسعة آخرون في هجوم بسيارة مفخخة استهدف قافلة للجيش العراقي في مدينة الفلوجة غربي بغداد أمس، كما لقي جنديان عراقيان مصرعهما وجرح سبعة آخرون في انفجار قنبلة أعقبه تبادل لإطلاق النار في أبو غريب غربي بغداد.



وفي كربلاء لحقت أضرار بعربة أميركية في انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية أميركية. ودمرت شاحنة أميركية لنقل البضائع بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الحاتمية قرب الخالص، كما أعلن الجيش الأميركي عن تحطم طائرة استطلاع عسكرية من دون طيار تابعة له في مدينة الموصل دون أن يذكر أسباب الحادث.

التفريق بين المقاومة
في غضون ذلك رفض زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرفدين أبو مصعب الزرقاوي المواقف التي تدعو إلى التفريق بين المقاومة التي تستهدف الأميركيين في العراق وتلك التي تستهدف المدنيين.

الزرقاوي استعرض ما قدمه تنظيمه في العراق (رويترز-أرشيف)
وأكد الزرقاوي في تسجيل صوتي نشر على الإنترنت عزم التنظيم على مواصلة القتال دون تفاوض.

وقال الزرقاوي إن جماعته شكلت جناحا مسلحا جديدا لمقاتلة المليشيا الشيعية لواء بدر.

ويأتي خطاب الزرقاوي بينما تحدثت الأنباء عن اتجاه لدى بعض الجماعات المسلحة بالعراق للتفاوض مع الأميركيين والحكومة العراقية بهدف دمجهم في العملية السياسية.



استهداف البعثات 
وفي تطورات أخرى بدأ المسلحون يستهدفون الدبلوماسيين الذين توافدوا على بغداد مؤخرا لتمثيل بلادهم, معتبرين أن ذلك يمثل دعما غير مبرر للحكومة العراقية الحالية.

فقد تبنى تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين بزعامة أبو مصعب الزرقاوي مسؤولية خطف السفير المصري بالعراق إيهاب الشريف، الذي يكتنف الغموض مصيره بعد مرور ثلاثة أيام على اختطافه.   
 

الشرطة العراقية تشدد إجراءاتها الأمنية خارج السفارة الباكستانية (رويترز)
وقد نجا السفير الباكستاني لدى العراق محمد يونس خان من محاولة اغتيال أمس الثلاثاء إثر تعرض موكبه لهجوم مسلح في حي المنصور وسط بغداد. ووصف خان نجاته من الهجوم الذي لم يوقع إصابات بأنها أعجوبة.
 
وأعلنت باكستان عقب الحادث تعزيز التدابير الأمنية لبعثتها في العاصمة العراقية ونقل سفيرها إلى الأردن ليمارس عمله من هناك بشكل مؤقت.
 
تأتي محاولة اغتيال الدبلوماسي الباكستاني بعد ساعات قليلة من إصابة القائم بأعمال السفارة البحرينية حسن مال الله الأنصاري بجروح طفيفة، في هجوم قالت المنامة إنه كان يستهدف اختطافه. وقد رفع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس الثلاثاء درجة الأنصاري إلى سفير وأمر بعودته إلى المنامة للعلاج. 
 
كما كشفت مصادر دبلوماسية في بغداد عن تعرض موكب السفير الروسي لدى العراق


فلاديمير شاموف لإطلاق نار على طريق المطار الأحد الماضي، لكن السفير لم يكن في الموكب في حين أصيب اثنان من ركاب السيارة بجروح.

المصدر : الجزيرة + وكالات