الخرطوم تبحث عن طائرة قرنق والشعبية تستدعي أعضاءها
آخر تحديث: 2005/8/1 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/1 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/26 هـ

الخرطوم تبحث عن طائرة قرنق والشعبية تستدعي أعضاءها

جون قرنق (يسار) غادر أوغندا السبت عقب زيارة خاصة (الفرنسية)

أعلن التلفزيون الرسمي السوداني أن الاتصالات جارية لتحديد مكان الطائرة التي كانت تقل جون قرنق النائب الأول لرئيس الجمهورية في جنوب البلاد، بعد انقطاع الاتصال بها منذ يوم السبت.
 
وتضاربت الأنباء عن مصير طائرة قرنق الذي كان متوجها إلى مدينة جوبا جنوبي السودان، على متن طائرة مروحية قادما من العاصمة الأوغندية كامبالا.
 
وقال موفد الجزيرة في الخرطوم إن بيانا صادرا من رئاسة الحكومة أملاه عليه بالهاتف وزير الاعلام عبد الله سبدرات أوضح فيه أن رئيس الجمهورية عمر البشير تلقى مكالمة هاتفية من نظيره الأوغندي يوري موسيفيني يخبره فيها أن الاتصال انقطع بطائرة قرنق الذي كان في زيارة خاصة إلى أوغندا.
 
وأضاف البيان أن قرنق غادر كمبالا مساء السبت متجها إلى معسكر نيوسايد جنوب السودان على متن طائرة خاصة بالرئيس الأوغندي. وأوضح أن المعلومات عن الطائرة ما تزال شحيحة.
 
ونقل موفد الجزيرة عن سبدرات قوله إن البيان الذي تلاه عليه يمثل موقف الحكومة السودانية, موضحا أن الخرطوم تأمل أن تكون المعلومات التي قدمها التلفزيون صحيحة.
 
وفي المقابل نقلت أسوشيتد برس عن مسؤولين عسكريين أوغنديين أن المروحية التي كانت تقل قرنق تحطمت أثناء هبوطها جنوب السودان. وقال ضابط في الجيش الأوغندي إن طائرة قرنق على ما يبدو هبطت في ظروف جوية سيئة.
 
وفي تطور أثار شكوكا حول مصير نائب الرئيس السوداني، قال مراسل الجزيرة نت إن قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها جون قرنق استدعت جميع ممثليها في الخرطوم لعقد اجتماع طارئ في رومبيك جنوب السودان صباح الاثنين، كما تعقد قيادة الحركة في نيروبي الآن اجتماعا طارئا لأعضائها.
المصدر : الجزيرة + وكالات