رئيس البرلمان الكويتي يطالب بتأسيس أحزاب سياسية
آخر تحديث: 2005/7/3 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/3 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/27 هـ

رئيس البرلمان الكويتي يطالب بتأسيس أحزاب سياسية

الكويت خطت خطوات واسعة باتجاه الديمقراطية (الفرنسية-أرشيف)
طالب رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي بسرعة إنشاء أحزاب سياسية في الكويت، للحفاظ والاستمرار في التجربة الديمقراطية، وذلك بعد أن أصبحت الكويت أول دولة خليجية تحظى ببرلمان منتخب منذ أربعة عقود.

وشدد الخرافي على أنه لا يمكن أن تستمر الديمقراطية بدون التنظيم السياسي القائم على التنظيم الحزبي، وأضاف "لا توجد حكومة في العالم تأتي إلى البرلمان غير مستندة إلى قاعدة تستطيع أن تعتمد عليها إلا في دولة الكويت"، معربا عن قناعته بأن الحكومة أكثر من يعاني من عدم وجود تنظيم سياسي.

وقال البرلماني الكويتي إنه إذا لم يكن الوقت الحالي مناسبا لإنشاء أحزاب سياسية، فلا بد من حسم هذا الموضوع في المستقبل القريب.

وقد سبق أن رفض عدد من كبار المسؤولين الكويتيين دعوات متكررة أطلقها نواب ومجموعات سياسية لإقامة أحزاب سياسية، وفي يناير/كانون الثاني الماضي تحدت مجموعة من الناشطين الإسلاميين حظر التشكيلات السياسية وأطلقت حزب الأمة ليكون أول حزب سياسي بمنطقة الخليج العربي.

وتلاحق السلطات مؤسسي الحزب الـ15 الذين ينتظرون محاكمتهم بتهمة التآمر للإطاحة بالنظام، كما يوجد نحو ست مجموعات من الليبراليين والإسلاميين ممثلة في البرلمان الكويتي وتعمل علنا من دون أي قيود رغم عدم الاعتراف بها رسميا.

يذكر أن الكويت بدأت تجربتها البرلمانية ووضعت دستورا لها عام 1962 أي بعد عام على استقلالها، ويتألف مجلس الأمة من 50 نائبا ينتخبون بالاقتراع العام المباشر، ومع أن الكويت أعلنت تبنيها للنظام الديمقراطي البرلماني فإن تشكيل الحكومة لا يتم على قاعدة قوى سياسية، حيث يقوم أمير البلاد بتعيين رئيس الوزراء الذي يجب أن يكون من أسرة الصباح الحاكمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات