شارون يتألم لقرار الانسحاب والسلطة تبحث خيارات إنجاحه
آخر تحديث: 2005/7/29 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/29 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/23 هـ

شارون يتألم لقرار الانسحاب والسلطة تبحث خيارات إنجاحه

شارون جدد دعوة يهود فرنسا للهجرة إلى إسرائيل (روتيرز)

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الانسحاب المقرر من قطاع غزة منتصف أغسطس/آب القادم بأنه "مؤلم" وأنه القرار الأقسى في حياته, لكنه شدد على أنه "ضروري".
 
وقال شارون خلال لقائه ممثلين عن الجالية اليهودية في باريس خلال زيارته الحالية لفرنسا إن خطة الانسحاب ستضمن عدم العودة بتاتا إلى حدود 1967, وستضمن عدم عودة اللاجئين الفلسطينيين, وعدم إجراء أي تسوية تمس أمن إسرائيل على حد قوله.
 
كما جدد دعوته يهود فرنسا إلى الاستقرار في إسرائيل مشيرا إلى أن هذه الدعوة لا تحمل "طابعا ملحا" وليست مرتبطة بما أسماه معاداة السامية, في إشارة إلى دعوته العام الماضي إلى سرعة هجرة اليهود من فرنسا "بسبب تصاعد الأعمال المعادية للسامية"، وهو ما دفع الرئيس الفرنسي جاك شيراك إلى القول إن شارون شخص غير مرغوب فيه بباريس.
 
وندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بما وصفه بالدعم الذي تقدمه دمشق لحركتي حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله, مشيرا إلى أن الأوامر والتدريبات ما زالت تصدر من الأراضي السورية, كما دعا في مقابلة مع القناة الثالثة بالتلفزيون الفرنسي إلى اتخاذ موقف متشدد من البرنامج النووي الإيراني لمنع طهران من إنتاج أسلحة نووية.
 
استشهاد فلسطينيين
رماة الحجارة يقاومون عدوان الاحتلال (الفرنسية)
ميدانيا استشهد فتى فلسطيني يدعى مؤيد موسى خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمنزل الذي يقيم فيه بقرية شوفة قرب مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.
 
وبينما قال جيش الاحتلال إن الشهيد ينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي وإنه قتله بعد طلقات تحذيرية، أكد شهود أن قوات الاحتلال التي طلبت من عائلة الشهيد التجمع خارج المنزل، اقتحمته لتجهز على مؤيد بإطلاق الرصاص عليه.
 
من ناحية ثانية أفاد مراسل الجزيرة نت أن الأسير جواد أبومغصيب (18 عاما)  استشهد صباح الخميس في سجن صحراء النقب بجنوب إسرائيل بعد أن تأخر الأطباء في الوصول إليه بسبب الإجراءات الإسرائيلية.

من جهة أخرى أعلنت مجموعة تابعة لكتائب شهداء جنين خطف الضابط بالاستخبارات العسكرية الفلسطينية جهاد عابد في غزة بعد أن اتهمته بمحاولة اعتقال عدد من نشطائها.
  
قريع يؤكد إجماع كل الفصائل على إنجاح الانسحاب الإسرائيلي من غزة(رويترز-أرشيف)
إجماع الفصائل
وفي إطار الاستعدادات الفلسطينية للانسحاب الإسرائيلي المتوقع من قطاع غزة، قال رئيس الوزراء  أحمد قريع -بعد اجتماع للجنة المتابعة العليا للفصائل الوطنية الفلسطينية التي تضم 13 فصيلا في مقر رئاسة الوزراء بغزة- إن الفصائل الفلسطينية أجمعت على إنجاح عملية الانسحاب.
 
وقال قريع إن هناك العديد من الصيغ ستبحثها لجنة انبثقت عن اللقاء بما فيها تشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة مؤقتة للإشراف على عملية الانسحاب والتحضير للانتخابات العامة, على أن يدرس ذلك في اجتماع جديد للفصائل الأسبوع القادم.

وفي هذا السياق نقل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مقر الرئاسة إلى غزة للإشراف على الانسحاب الإسرائيلي.
المصدر : الجزيرة + وكالات