المعارضة المصرية تنتقد ترشح مبارك لولاية خامسة
آخر تحديث: 2005/7/28 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/28 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/22 هـ

المعارضة المصرية تنتقد ترشح مبارك لولاية خامسة

مبارك يعد باستكمال الإصلاحات

انتقدت أحزاب المعارضة المصرية إعلان الرئيس حسني مبارك اليوم ترشحه لفترة رئاسية خامسة. وقال زعيم حزب الغد أيمن نور الذي يعتقد على نطاق واسع أنه سيكون المنافس الرئيسي لمبارك إن خطاب الرئيس بشأن الإصلاح يفتقد للمصداقية.
 
وأشار نور إلى أنه من المؤسف أن يتحدث مبارك الآن عن إصلاح "ما دمره خلال السنوات الـ24 عاما الماضية" في غضون السنوات الست القادمة مدة الفترة الرئاسية، داعيا الرئيس المصري إلى إلغاء قانون الطوارئ الآن إذا كان جادا في مراجعته.
 
من جانبه اعتبر المنسق العام للحركة المصرية للتغيير (كفاية) جورج إسحق في حديث للجزيرة أن حديث مبارك عن استكمال الإصلاح وعد قديم لم ينفذ.
 
وقال إن حركة كفاية ستطلب مجددا من القضاء المصري إلغاء نتائج استفتاء تعديل الدستور الذي جرى في مايو/ أيار الماضي, داعمة ذلك برأي عدد من أسماهم "القضاة النزهاء", معتبرا أن انتخابات سبتمبر/ أيلول القادم ستنظم بناء على نتائج استفتاء مزور, و"ما بني على باطل فهو باطل" على حد قوله.
 
كما أشار عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة إلى أن جماعته لا تعارض مبارك كشخص وإنما تعارض سياسته، مشيرا إلى أنه لن يصوت له في الانتخابات القادمة.
 
أما حزب التجمع الذي يعتزم مقاطعة الانتخابات فقال القيادي البارز فيه حسين عبد الرازق إن سياسات الرئيس مبارك خلال الـ24 عاما الماضية أدت إلى سلسلة أزمات بينها زيادة معدلات الفقر وانتشار الفساد واستمرار ما وصفه بالحكم الرئاسي المستبد.
 
برنامج إصلاحي
إعلان مبارك حسم التكهنات بشأن ترشح نجله جمال القيادي في الحزب الحاكم
وقال مبارك (77 عاما) إن ترشحه لفترة رئاسية خامسة جاء لرغبته في استكمال برنامجه الإصلاحي واستجابة للمبادئ والمثل التي يؤمن بها وليس طمعا في منصب.
 
وأضاف مبارك في كلمة بمحافظة المنوفية مسقط رأسه منها إن قانون الانتخابات الحالي يضمن نزاهتها وتنافسيتها. بينما تحمل المعارضة المصرية على القانون وتعتبره تعجيزيا ويضيق على فرص مرشحيها ولا يخدم إلا الحزب الحاكم.
 
كما وعد الرئيس المصري بأن يراجع إذا فاز بفترة خامسة قانون الطوارئ المفروض منذ 25 عاما, بحيث يكفل في الوقت نفسه مكافحة الإرهاب, علما بأن المعارضة المصرية ظلت لفترة طويلة تطالب بإلغائه "لأنه يضيق على الحياة السياسية ولا يخدم إلا الحزب الوطني الحاكم" حسب ما تقول.
 
قمة عربية
وقد جاء إعلان مبارك ترشحه لفترة خامسة في خطاب مطول أمام المئات من أنصار الحزب الحاكم استعرض فيه نقاطا من حياته مع تركيز على مشواره العسكري والمعارك التي خاضها ضابطا في الجيش المصري ضد الجيش الإسرائيلي.
 
كما دعا مبارك إلى قمة عربية استثنائية الثلاثاء المقبل في شرم الشيخ لاتخاذ "موقف مشترك من المخاطر والتحديات التي تواجه الأمة العربية".
 
ومن المتوقع أن يعلن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم رسميا ترشيح مبارك في وقت لاحق اليوم، بحيث يقدم الترشيح للجنة الانتخابات الرئاسية غدا الجمعة وهو اليوم الرسمي للبدء بتسجيل أسماء المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية التي تبدأ حملتها الانتخابية في 17 أغسطس/ آب وتنتهي في الرابع من سبتمبر/ أيلول قبل الموعد المحدد ليوم الاقتراع المقرر في السابع من الشهر نفسه.
المصدر : الجزيرة + وكالات