عمرو موسى يؤيد تعريف كوفي أنان للإرهاب
آخر تحديث: 2005/7/26 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/26 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/20 هـ

عمرو موسى يؤيد تعريف كوفي أنان للإرهاب

مواقف موسى وأنان متفاربة (الفرنسية)
أيد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مساعي الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لوضع تعريف للإرهاب في المعاهدة الدولية الشاملة التي تعكف الدول الأعضاء في الجمعية العمومية للأمم المتحدة على صياغتها.
 
وقال موسى خلال زيارته إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك إن التعريف المقترح الذي قدمه أنان في جلسة يوم أمس يمكن أن يكون أساسا للإجماع في صوغ المعاهدة, معتبرا تعريف أنان للإرهاب بأنه يمكن الاتفاق عليه.
 
وكان أنان قد قال في كلمته أمام أعضاء الجمعية العمومية يوم أمس إن الهجمات التي شهدتها مصر ولندن مؤخرا ينبغي أن تعطي قوة دافعة جديدة لحملة الأمم المتحدة لتبني مشروع "الاتفاقية الشاملة بشأن الإرهاب الدولي" المتعثرة في إحدى لجان الأمم المتحدة منذ عام 1996.
 
ومن المتوقع أن تتيح الاتفاقية المقترحة للمجتمع الدولي أدوات جديدة وأطر قانونية لمكافحة الإرهاب بشكل جماعي. وقد بدأت اللجنة القانونية بالجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتولى صوغ المعاهدة يوم أمس أسبوعا من المفاوضات غير الرسمية في نيويورك لدفع الاتفاقية قدما.
 
وقال أنان أمام جميع الدول الـ191 الأعضاء في اللجنة التي يرأسها السفير المغربي محمد بنونة إن ما حدث في لندن وشرم الشيخ وغيرهما يعطينا سببا اخر للمضي قدما للوصول إلى تعريف جيد للإرهاب يمكن أن نقبله جميعا.
 
ويحث أنان على الموافقة على الاتفاقية في قمة عالمية للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر/ أيلول المقبل. واقترح تعريفا مبسطا للإرهاب يصف أي ايذاء أو قتل للمدنيين بأنه إرهاب بصرف النظر عن السبب. غير أن الخلاف يتركز حول اعتبار العمليات الاستشهادية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عمليات إرهابية أم هجمات مقاومة.
 
وفي الجولة السابقة من المحادثات التي جرت قبل أربعة أشهر واصل المندوبون العرب مقاومة اقتراح أنان بدعوى أنه يتناقض مع حق حركات التحرير الوطني مثل الحركات الفلسطينية في مقاتلة الاحتلال الأجنبي. لكن موسى قال في حينه إن مقاومة الاحتلال مسألة مختلفة كليا.
 
وفي العام الماضي عندما كان موسى ضمن لجنة عالية المستوى لبحث إصلاح الأمم المتحدة, طالبت اللجنة بتعريف للإرهاب مماثل لما اقترحه عنان. لكن لم يصدر عنه تعقيب يذكر منذ الحين وترددت تقارير بأنه كان لديه تحفظات على موقف اللجنة. غير


أن موسى نفى هذا وقال "لقد عبرت عن موقفي بوضوح أمام لجنة الخبراء.
المصدر : وكالات