الطالباني يدرس مطالب السنة وشريط جديد للسفير المصري
آخر تحديث: 2005/7/24 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: الشرطة الهولندية تلغي حفلا موسيقيا في روتردام بعد العثور على حافلة بها عبوات غاز
آخر تحديث: 2005/7/24 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/18 هـ

الطالباني يدرس مطالب السنة وشريط جديد للسفير المصري

الطالباني أكد ضرورة مشاركة كل الأطياف العراقية في صياغة الدستور (الفرنسية)

وافق الرئيس العراقي الانتقالي على تلبية بعض مطالب الأعضاء السُنة الذين علقوا مشاركتهم منذ الخميس الماضي في اجتماعات لجنة صياغة الدستور, معربا عن أمله في عودتهم.
 
وقال جلال الطالباني إنه درس مطالب الأعضاء السُنة في لجنة صياغة الدستور التي لن تنجح بدون مشاركة كافة الأطياف العراقية وخاصة العرب السُنة، وأعلن في مؤتمر صحفي في ختام لقاء مع السفير الأميركي ببغداد تعزيز التدابير الأمنية لحماية أعضاء اللجنة.
 
وأضاف أن بإمكان الأعضاء السُنة إبداء رأيهم بشأن كافة مواد مشروع الدستور، ولن يفرض عليهم التصويت بالأغلبية.
 
وعلقت الأحزاب والهيئات الدينية السُنية التي يمثلها 17 عضوا في اللجنة التي تضم 71 عضوا مشاركتها في الاجتماعات، بعد مقتل اثنين من ممثليها الثلاثاء.
 
كما وضع الممثلون السُنة شروطا لمشاركتهم بينها خصوصا فتح تحقيق دولي حول مقتل الممثلين, وتحسين تدابير حماية أعضاء اللجنة, ومراجعة المواد التي تتعلق بنظام الحكم الفدرالي الذي يطالب به الأكراد وبعض الشيعة.  


 

القاعدة تلوم تعامل الجزائر مع من تسميهم الصليبيين وتبرر به خطف دبلوماسييها (الأوروبية)

مسؤولية القاعدة

من جهة أخرى تبنى تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين مسؤولية خطف القائم بالأعمال في السفارة الجزائرية في بغداد وأحد مساعديه، وذلك في وقت تكثف فيه قوات الأمن العراقية البحث عنهما.
 
جاء ذلك في بيان للقاعدة على شبكة الإنترنت يحمل توقيع أبو ميسرة العراقي (القسم الإعلامي بتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين) قال فيه "ها هي الجزائر تمضي طائعة للصليبيين في أوامرهم وترسل بالبعثة الدبلوماسية كبشا في بلاد الرافدين".
 
وكان مسلحون مجهولون اختطفوا رئيس البعثة الدبلوماسية الجزائرية في بغداد علي بلعروسي (62 عاما) ودبلوماسيا مساعدا له يدعى عز الدين بلقاضي (47 عاما) من أمام مطعم الساعة بحي المنصور الأربعاء الماضي.
 
السفير المصري
وفي سياق ذي صلة بث التنظيم أمس السبت على شبكة الإنترنت شريط فيديو يبدو فيه القائم بالأعمال المصري في بغداد إيهاب الشريف الذي أعلن التنظيم أنه قتله قبل أسبوعين, وهو يتحدث عن الوجود الإسرائيلي في سيناء.
وقال الديبلوماسي المصري في شريط الفيديو إن "المنطقة الممتدة من طابا (على الحدود الإسرائيلية-المصرية) إلى شرم الشيخ, في أقصى جنوب سيناء, يستطيع الإسرائيليون والأجانب المقيمون في إسرائيل دخولها من دون تأشيرات دخول", بموجب اتفاق السلام الموقع بين مصر وإسرائيل.
وأضاف "نستطيع القول إن المنطقة تشكل 20% من سيناء".
وأرفق شريط الفيديو ببيان منسوب إلى مجموعة أبو مصعب الزرقاوي يدعو "الذين يحتاجون إلى دليل على تدنيس أرض المسلمين من قبل اليهود إلى الاستماع بإصغاء إلى أقوال القائم بالأعمال المصري". وجاء في البيان المرافق للشريط الذي بث بعد ساعات من وقوع التفجيرات في شرم الشيخ "الحمد لله, قتل يهود وصليبيون في أرض المسلمين".  


 

قوات الأمن العراقية تفقد عددا من أفرادها في هجمات المسلحين (رويترز) 

اغتيالات واعتقالات

على الصعيد الميداني تواصلت العمليات المسلحة بمدن عراقية عدة، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى.
 
فقد قتل اليوم المدير العام بوزارة النقل على أيدي مسلحين مجهولين وسط بغداد. كما لقي جندي عراقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للجيش في ضواحي مدينة سامراء شمالي بغداد.
 
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي اليوم أن معتقلا عراقيا توفي أمس الجمعة في مستشفى سجن أميركي قرب مدينة الفلوجة غربي العراق.
 
وفي تطور آخر عثرت الشرطة على جثث ثلاثة ضباط عراقيين مصابة بعيارات نارية في بلدة الكرمة القريبة من الفلوجة. كما كشفت قوات الأمن عن جثة رجل في الخمسين من عمره مصابة بعيارات نارية خارج بغداد، وتم كذلك العثور على الجثة الثالثة لثلاثة إخوة كانوا اختطفوا وقتلوا الأسبوع الماضي.
 
على صعيد آخر أعلنت الشرطة العراقية اعتقال 30 مشتبها فيه بينهم ثمانية مصريين في مناطق متفرقة جنوب العاصمة صباح اليوم. كما اعتقلت شرطة المسيب جنوب بغداد ثمانية أشخاص مشتبه فيهم خلال عملية دهم وسط المدينة.
المصدر : وكالات