ثمانية قتلى باحتجاجات في اليمن على رفع أسعار الوقود
آخر تحديث: 2005/7/20 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/20 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/14 هـ

ثمانية قتلى باحتجاجات في اليمن على رفع أسعار الوقود

آلاف اليمنيين يحتجون بقوة على الزيادة في أسعار أسعار الوقود (رويترز)


قتل ثمانية أشخاص وأصيب آخرون في أعمال شغب تخللت مظاهرات يشارك فيها آلاف اليمنيين في العاصمة صنعاء ومدن أخرى احتجاجا على قرار الحكومة برفع أسعار الوقود.

وقد شملت المظاهرات وأعمال الشغب إضافة إلى العاصمة صنعاء مدن تعز وأب وذمار. وقال شهود عيان إن سبعة من القتلى الثمانية سقطوا خلال مواجهات بين المتظاهرين وقوات الشرطة والجيش في المدن الثلاث.
 
وقد انطلقت المظاهرات صباح اليوم بمشاركة الآلاف في مسيرة عفوية تخللتها أعمال شغب حيث أقدم المتظاهرون في شوارع العاصمة على تحطيم واجهات محلات تجارية وبنوك وهاجموا مرافق حكومية.
 
وأضرم المتظاهرون النيران في إطارات سيارات وأغلقوا الشوارع في العاصمة صنعاء وتعطلت حركة المرور وسط المدينة وأغلقت المتاجر أبوابها خوفا من حدوث عمليات نهب فيما نقلت سيارات الإسعاف بعض المصابين.
 
وأمام هذا الوضع تدخلت قوات الأمن بقوة واضطرت في بعض الحالات إلى الاستعانة بأفراد القوات الجيش لصد المتظاهرين الذين أطلقوا أعيرة نارية في اتجاه مكاتب الحزب الحاكم ورشقوا مكتب رئيس مجلس الوزراء عبد القادر باجمال بالحجارة.
 
وأفاد مراسل الجزيرة نت في صنعاء بأن قوات الأمن استعملت الرصاص الحي لصد المتظاهرين الذي رددوا هتافات ضد رئيس الوزراء والحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس علي عبد الله صالح.
 
وجاءت هذه التظاهرات احتجاجا على قرار الحكومة رفع أسعار الوقود بنحو الضعفين في بعض الحالات في إطار إصلاحات اقتصادية في البلاد تقضي باقتطاع 500 مليون دولار سنويا من دعم وقود الديزل.
 
وعزت الحكومة رفع الأسعار إلى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا الذي ترتب عليه عجز في ميزانية الدولة.


المصدر : الجزيرة + وكالات