عبد السلام رزاق
سحبت السلطات المغربية ترخيص مراسل الجزيرة في الرباط الزميل عبد السلام رزاق.
 
وقال بيان صادر عن وزارة الاتصال المغربية نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء إن القرار جاء إثر بث الصحفي أخبارا قالت إنها كاذبة وإخلاله بأخلاقيات وقواعد المهنة على حد زعمها.
 
ويأتي القرار المغربي بسحب اعتماد الزميل عبد السلام إثر بث قناة الجزيرة مقابلة مع أحد الناشطين الصحراويين قال فيها إن السلطات المغربية أقدمت على اختطاف الناشط الصحراوي علي سالم التامك.
 
وقد نفت السلطات المغربية أن يكون التامك اختطف وإنما استدعي من قبل السلطات القضائية للتحقيق معه بتهمة تورطه في أعمال الشغب التي شهدتها مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية أواخر يونيو/حزيران الماضي.
 
من جانبها قالت مديرة الاتصال بوزارة الاتصال المغربية فتيحة العيادي في مقابلة هاتفية مع الجزيرة إنها ليست المرة الأولى التي يخرج فيها الزميل عبد السلام رزاق عن أخلاقيات المهنة على حد تعبيرها، مشيرة إلى أنه معروف عن الصحفي رزاق تعاطفه الكبير مع "الانفصاليين الصحراويين".
 
وأشارت المسؤولة المغربية إلى أن رزاق يستغل وضعه في قناة الجزيرة لتمرير "خطاب انفصالي". وأوضحت أن المراسل في تقريره عن الصحراء الغربية جاء بالرأي الصحراوي ولم يأت بالرأي الآخر مع أن شعار القناة "الرأي والرأي الآخر".
 
ولدى سؤالها عن الأنباء التي قالت الوزارة إنها كاذبة وبثها المراسل وخرج فيها عن أخلاقيات المهنة، أعادت المسؤولة الحديث عما تصفه بتمرير خطاب انفصالي ولم تذكر أمثلة على تجاوز رزاق لأخلاقيات المهنة أو ما تصفها السلطات المغربية بأنباء مزيفة.

المصدر : الجزيرة