السنيورة يعلن رسميا تشكيل حكومته الجديدة
آخر تحديث: 2005/7/19 الساعة 22:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/19 الساعة 22:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/13 هـ

السنيورة يعلن رسميا تشكيل حكومته الجديدة

رئيس الوزراء الجديد شدد على أن حكومته متجانسة ومتكاملة (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة مساء اليوم رسميا تشكيل حكومته المكونة من 24 وزيرا، بعد نيلها موافقة رئيس الجمهورية إميل لحود.
 
ومن أبرز الحقائب التي أعلنت إسناد حقيبة الخارجية للشيعي فوزي صلوخ والمالية للماروني جهاد أزعور فيما أسندت أول حقيبة يتسلمها حزب الله لعضو البرلمان محمد فينش الذي تولى وزارة الطاقة، أما الدفاع فأسندت لإلياس المر والإعلام لغازي العريضي والاتصالات لمروان حمادة.
 
وفي أول مؤتمر صحفي له عقب الإعلان عن التشكيلة الحكومية قال السنيورة إنه مرتاح للصيغة الأخيرة للحكومة, مشيرا إلى أنه حرص على أن تتلاءم الحقائب مع الوزراء الذين أسندت إليهم والتركيز على النجاحات والإنجازات التي حققوها بالماضي.
 
ووصف الحكومة القادمة بأنها متجانسة ومتكاملة, معربا عن سعادته لانضمام أول وزير من حزب الله معتبرا ذلك الانضمام بأنه طبيعي وجيد وبأنه حق طبيعي للحزب بأن يكون لديه ممثلون في الحكومة.
 
المر حصل على حقيبة الدفاع (الفرنسية)
إزالة التوتر
وفيما يخص العلاقة مع الجارة سوريا، أكد السنيورة أنه سيحرص على أن تكون العلاقة المستقبلية صحية وقوية ومبنية على حسن الجوار مشددا على أنه لا يوجد أحد يستطيع أن يغير الواقع الجغرافي للبلدين.
 
وأعلن أنه سيقوم بزيارة لدمشق عقب نيل الحكومة لثقة البرلمان، لإزالة "كل أسباب الفتور والإجراءات الأخيرة على الحدود".
 
واستبعدت الحكومة أنصار الزعيم المسيحي ميشيل عون الذي يقود تكتلا بالبرلمان مكون من 21 نائبا من أصل 128 مقعدا.
 
وتعتبر الوزارة الجديدة أول حكومة بعد الانتخابات التي جرت في مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، وفاز بأغلبية مقاعدها تيار المستقبل بزعامة سعد الدين نجل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي اغتيل يوم 14 فبراير/شباط الماضي.
 
كما أنها الحكومة الأولى منذ انسحاب القوات السورية من الأراضي اللبنانية أواخر أبريل/نيسان الماضي.
المصدر : وكالات