البوليساريو تدعو لدور إسباني فاعل في قضية الصحراء الغربية
آخر تحديث: 2005/7/11 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/11 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/5 هـ

البوليساريو تدعو لدور إسباني فاعل في قضية الصحراء الغربية

زعيم البوليساريو (يسار) يطالب بتعيين خليفة للمبعوث الأممي جيمس بيكر (الفرنسية-أرشيف)

طلب زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز من إسبانيا لعب دور أكبر في حل مشكلة الصحراء الغربية.
 
وقال عبد العزيز في لقاء مع صحيفة IBC الإسبانية نشر اليوم إنه يعتقد أن "بإمكان إسبانيا بل ويتعين عليها لعب دور لعب أكبر" في النزاع.
 
كما انتقد عبد العزيز الذي يلتقي اليوم بمدريد رئيس وزراء إسبانيا السابق خوزيه ماريا أثنار "صمت الأمم المتحدة في وجه القمع المغربي" وهو ما نزع عنها حسب قوله "البقية الباقية من المصداقية التي كانت تتمتع بها".
 
كما اعتبر أن القضية الرئيسية الآن هي تعيين خليفة للمبعوث الأممي السابق جيمس بيكر الذي استقال بعد تعثر مخططه القاضي بمنح "الصحراء الغربية" حكما ذاتيا موسعا لمدة خمس سنوات ينتهي باستفتاء لتقرير المصير.
 
وكان المغرب استولى على أجزاء واسعة من الصحرء الغربية غداة جلاء القوات الإسبانية عنها في 1975 في ما عرف بـ"المسيرة الخضراء" بدعوى أنها جزء من الأراضي المغربية, قبل أن تعلن جبهة البوليساريو في العام الموالي ما يسمى بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
 
وتتهم المغرب الجزائر بأنها الداعم الرئيسي لجبهة البوليسايو, وسمم الملف علاقات البلدين لأكثر من 30 سنة, بل وأدى إلى تجميد البناء المغاربي وإلغاء قمة كانت مقررة شهر مايو/ أيار الماضي بطرابلس انتظرت لأكثر من عشر سنوات وسط


اتهامات مغربية للجزائر بأنها تحاول طرح الملف الصحراوي للنقاش رغم وعود سابقة بتفاديه.
المصدر : الجزيرة + رويترز