الطالباني والجعفري قبل مواجهة المشكلات الحقيقية (الفرنسية-أرشيف)

أحمد الزاويتي-أربيل

اتهم الرئيس العراقي الانتقالي جلال الطالباني رئيس وزراء الحكومة الانتقالية إبراهيم الجعفري بخرق الاتفاق الذي وقعه مع التحالف الكردستاني بهدف تشكيل الحكومة، ودعاه إلى احترام ذلك الاتفاق.

جاء ذلك في رسالة شديدة اللهجة وجهها الأول للأخير وعرضت وكالة أنباء كوردستان (به يامنير) فقرات منها. وقال الطالباني للجعفري حسب الرسالة "لا يمكن السكوت بعد الآن عن تصرفاتك ومواقفك" واتهمه باتخاذ قرارات فردية كما اتهمه بوضع العوائق في طريق معالجة قضية كركوك.

كما انتقد الطالباني في رسالته التي أشارت إليها (به يامنير) رئيس الحكومة بعدم تقدير مواقف وآراء الأعضاء الأكراد في المجلس الوطني العراقي، واتهمه بمحاولة تهميشهم. وفي رسالته التي تعد الأولى منذ تشكيل الجعفري لحكومته، رفض الطالباني ما سماها القرارات الفردية التي تصدر عن رئيس الحكومة.

المطالب الكردية أولا (الفرنسية)

وتندد أوساط رسمية وشعبية في كردستان العراق ببعض مواقف الجعفري، ومواقف شخصيات ومؤسسات تابعة لحكومته تتعلق ببعض القضايا المتعلقة بمطالب الأكراد.

وفي تعليقه على رسالة الطالباني، قال سردار هركي العضو ببرلمان كردستان العراق عن قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني (حزب الطالباني) إن" رسالة الطالباني تحمل مطالب مشروعة وقانونية وهي ما ينتظره الشارع الكردي عموما في العراق، بل نحن في كردستان العراق نرى أن التحرك الكردي في بغداد بهذا الاتجاه قد تأخر وكان يجب أن يسبق هذه الرسالة وهذا التاريخ".

وأضاف هركي في تصريحات للجزيرة نت" النخب السياسية عندنا تشعر بالإحباط من تصرفات حكومة الجعفري وكنا نتوقع منها العكس تماما، لأن الأحزاب التي تمثل حكومة بغداد كانت أغلبها في المعارضة العراقية وتعمل مع الجانب الكردي وقد وقعت على اتفاقات مسبوقة في لندن وصلاح الدين، لكنها تتصرف وكأنها ليست الآن أحزاب حاكمة بل كأحزاب لا تزال تتسلم رواتبها من دول الجيران".

وحول توقعاته للبرود الحالي بين الجانبين الكردي والشيعي وما إذا كان سيتطور بما يؤدي إلى انهيار الحكومة في بغداد، قال الهركي"أقول إن العراق يتجه نحو منحى خطير إذا استمرت هذه التصرفات من جانب حكومة الجعفري، وإن إهمال المطالب الكردية وعلى رأسها قضية كركوك سيؤدي بالعراق إلى التفتيت حتما، نحن نريد اتحادا اختياريا في العراق ولا نريد فرض الأشياء كما كانت سياسات النظام السابق".
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة