مساع أميركية لعرقلة شراكة سورية أوروبية
آخر تحديث: 2005/6/5 الساعة 04:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المتحدث باسم التحالف العربي تعليقا على مقتل صالح الصماد: هذه نهاية حتمية لأي إرهابي
آخر تحديث: 2005/6/5 الساعة 04:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/28 هـ

مساع أميركية لعرقلة شراكة سورية أوروبية

قال مسؤولون أميركيون وأوروبيون إن واشنطن لا ترغب في أن يوقع الاتحاد الأوروبي اتفاق شراكة مع سوريا تأخر أصلا عن موعده, وذلك بسبب شكوك أميركية من دور دمشق في العراق ولبنان.
 
وقال دبلوماسي أوروبي شارك في مناقشات حول الموضوع مع الجانب الأميركي، إن الأميركيين "لا يريدون أي لفتات إيجابية".
 
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التقت زعماء الاتحاد الأوروبي بواشنطن الأسبوع الماضي, وأبلغتهم أن توقيع الاتفاقية سيكون سابقا لأوانه. ولخص مسؤول أميركي رسالة رايس بالقول إنها أبدت اعتراضات على "نمط السلوك السوري ككل".
 
وأضاف المسؤول -الذي لم يكشف عن اسمه- أن رايس أبدت تحفظات على دمشق "بما في ذلك دعمها لجماعات مناهضة لإسرائيل, وإخفاقها في حراسة الحدود العراقية, وشكوك واشنطن بشأن ما إذا كان السوريون سحبوا وجودهم السري" من لبنان. فيما ذكر دبلوماسيون أن أوروبا تستعد للمضي قدما في التوقيع على الاتفاقية مكافأة لدمشق على سحب قواتها من لبنان.
 
وكانت دمشق والاتحاد الأوروبي وقعا اتفاق الشراكة بالأحرف الأولى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي, لكن التوقيع النهائي تأخر لتكون سوريا الوحيدة من دول البحر المتوسط الـ 12 التي لم توقع الاتفاقية التي يفترض أن تفتح الأسواق الأوروبية أمام منتجاتها مقابل إحراز تقدم في مجالات الديمقراطية وحقوق الإنسان.
المصدر : رويترز