مقتل جندي إسرائيلي بقصف حزب الله وإسرائيل تضرب الجنوب
آخر تحديث: 2005/6/29 الساعة 22:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير داخلية إقليم كتالونيا الإسباني: 13 قتيلا وأكثر من 50 جريح في هجوم برشلونة
آخر تحديث: 2005/6/29 الساعة 22:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/23 هـ

مقتل جندي إسرائيلي بقصف حزب الله وإسرائيل تضرب الجنوب

حزب الله قال إن الهجوم استهدف دورية إسرائيلية (أرشيف-رويترز) 

قصف الطيران الإسرائيلي ضواحي قرية كفر شوبا في جنوب لبنان بعد قيام حزب الله بقصف مواقع للجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا، ما أدى إلى مقتل جندي إسرائيلي وإصابة خمسة آخرين. كما قتل لبنانيان جراء قصف المدفعية الإسرائيلية لمواقع حزب الله.
 
وأعلن حزب الله أن هجومه استهدف دورية إسرائيلية كانت تحاول خرق الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة. وأكد مسؤول الحزب بالجنوب نبيل قاووق للجزيرة أنه لن يكون هناك يتهاون أبدا تجاه أي خرق بري أو بحري إسرائيلي.
 
وأفاد مراسل الجزيرة بفلسطين نقلا عن شهود عيان أن قذائف حزب الله سقطت أيضا في محيط مواقع للجيش الإسرائيلي في جبل الشيخ، وذلك لأول مرة منذ حرب أكتوبر عام 1973. وقد تواصلت الاشتباكات في منطقة مزارع شبعا المحتلة والواقعة في القطاع الشرقي من الحدود اللبنانية الإسرائيلية, نحو ثلاث ساعات.
 
رواية الطرفين
وذكرت مصادر بالجيش الإسرائيلي أن الصواريخ التي أطلقها حزب الله سقطت بالقرب من بلدة كريات شمونة شمال إسرائيل إضافة الى موقع الجيش في مزارع شبعا. وقال متحدث عسكري إن مجموعة مسلحة تابعة لحزب الله تسللت إلى قطاع يحتله الإسرائيليون في مزارع شبعا وهاجمته.
 
من جانبها أعلنت الشرطة اللبنانية أن الطيران الإسرائيلي أغار خمس مرات اليوم على محيط قرى بجنوب لبنان. وقالت إن صواريخ كاتيوشا وقذائف هاون استهدفت مواقع للقوات الإسرائيلية في رمتا والسماقية، دون أن يؤكد ما إذا كانت القذائف أصابت أهدافها.
 
إسرائيل أغارت خمس مرات على الجنوب اللبناني (أرشيف-رويترز)
وأوضح المصدر نفسه أن المقاومة الإسلامية الجناح العسكري لحزب الله أطلقت النار أيضا على مواقع للمدفعية الإسرائيلية في عمفيت على مرتفعات منطقة الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل. 
 
وبعد الغارة الأولى أطلق حزب الله أربعة صواريخ أرض أرض على موقع للجيش الإسرائيلي في فشكول في القطاع نفسه, حسبما أعلن الحزب.
 
ثم عادت الطائرات الحربية الإسرائيلية التي أطلقت صاروخي جو أرض على محيط كفرشوبا, إلى المنطقة لتطلق صاروخين في محيط قرية شبعا. 
 
وقالت الشرطة اللبنانية إن 15 منزلا ومركزا حكوميا للاتصالات الهاتفية ومحطة للوقود أصيبت بشظايا القذائف في شبعا البلدة التي يبلغ عدد سكانها 20 ألف نسمة، لكن لا يقيم فيها سوى خمسة آلاف.
 
وبعد عشر دقائق عاد الطيران الإسرائيلي ليقصف محيط بلدة الهبارية المجاورة بصاروخين, حسبما أفادت الشرطة اللبنانية. في الوقت نفسه واصلت مدفعية الجيش الإسرائيلي المتمركزة في مزارع شبعا قصف محيط عدة قرى مجاورة على الحدود في هذا القطاع.
 
وتُعتبر هذه المواجهات الأعنف في المنطقة منذ التاسع من يناير/كانون الثاني الماضي، عندما تبادل الطرفان هجمات قتل خلالها ضابط إسرائيلي وأحد مقاتلي حزب الله وفرنسي يعمل مراقبا عسكريا بقوات حفظ السلام.
 
يُذكر أن لحزب الله الفضل الأعظم في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي استمر 22 عاما لجنوب لبنان عام 2000. وتقول إسرائيل إن انسحابها من لبنان اكتمل وإن مزارع شبعا هي أرض سورية, في حين تقول بيروت ودمشق إن المنطقة هي أراض لبنانية ما زالت محتلة.
المصدر : الجزيرة + وكالات