محمد  الحسن ولد الددو يعاني وضعا صحيا صعبا في السجن (الجزيرة-أرشيف)
ناشد الزعيم الإسلامي المعروف  أحمد الريسوني السلطات الموريتانية الإفراج فورا عن الشيخ محمد الحسن ولد الددو المعتقل في السجون الموريتانية.

والريسوني عضو رابطة علماء المغرب ويعتبر مرجعا للإسلاميين خصوصا في حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعارض.

وفي رسالة تلقت الجزيرة نت نسخة منها قال الريسوني إن الإفراج عن ولد الددو يصب في صالح موريتانيا حكومة وشعبا، مؤكدا أن استمرار اعتقاله "يحرم البلد من أحد رجالاته المخلصين في وقت هو أحوج ما يكون إلى جمع كلمته ولم شمله في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية".

وشدد على أن مناشدته هذه تأتي "انطلاقا من التقدير الكبير للشيخ ولد الددو المعروف باعتداله ونشاطه العلمي والإيمان ببراءته وسلامة سيرته وطويته".

وفي الجزائر
وفي الجزائر أشاد رئيس حركة الإصلاح المعارضة عبد الله جاب الله بالشيخ الددو ووصفه بأنه "علم من أعلام الدين المعدودين في العالم الإسلامي، يعده العارفون به ذخرا للأمة، فهو إمام متبحر في العلوم الإسلامية وداعية عظيم من الدعاة الربانيين الذين جمعوا بين العلم و البصيرة فكان بحق أهلا بلقب رأس علماء موريتانيا".

ونوه بالمنهج "السلمي في التغيير الاجتماعي" لدى الشيخ الددو وقال إن "كل من عرف الشيخ عن قرب وتناقش معه يستغرب تهمة تشجيع العنف الموجهة إليه ويسخر منها".

وأضاف أن حركة الإصلاح الوطني تندد بشدة باعتقال الشيخ وإخوانه، وتدعوا السلطات هناك للتعجيل بإطلاق سراحهم، والعدول عما أسماه سياسة الاستئصال المنتهجة اليوم من طرفهم في التعامل مع الشيخ وإخوانه.

القرضاوي
وكان العلامة الشيخ يوسف القرضاوي وجه قبل عدة أيام مناشدة مماثلة للسلطات الموريتانية للإفراج عن ولد الددو وإخوانه المعتقلين في السجون الموريتانية، ودعا علماء موريتانيا ومثقفيها ومنظمات حقوق الإنسان والهيئات الدولية للعمل معا لإطلاق سراحه.

كما ناشد القرضاوي الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيدي أحمد الطايع التدخل شخصيا والإفراج عن الشيخ الذي يعيش وضعا صحيا مؤلما، على حد تعبيره.

وكانت السلطات الموريتانية اتهمت إسلاميين معتقلين أبرزهم ولد الددو بالتخطيط لاغتيالات داخل البلاد تستهدف رموزا في الحكومة وسفراء غربيين وشخصيات معارضة.

وقد وزعت أسرة الشيخ ولد الددو بيانا تلقت الجزيرة نت نسخة منه نفت فيه بشدة هذه الاتهامات، ودعت المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان للتحرك "حتى يرفع الظلم عن الشيخ ولد الددو وكل سجناء الرأي المظلومين".

المصدر : الجزيرة