مقتل جندي أميركي وعشرات العراقيين
آخر تحديث: 2005/6/20 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/20 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/13 هـ

مقتل جندي أميركي وعشرات العراقيين

جميع قتلى وجرحى هجوم أربيل من أفراد شرطة المرور (الفرنسية)

أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في انفجار قنبلة يدوية الصنع استهدفت دوريته بالقرب من مدينة تلعفر شمالي العراق.

وفي أربيل أعلن محافظها نوزاد هادي أن حصيلة ضحايا تفجير السيارة المفخخة التي استهدفت صباح اليوم ساحة لتدريب الشرطة في المحافظة ارتفعت إلى 13 قتيلا ونحو 103 جرحى جميعهم من أفراد شرطة المرور، فيما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر طبية وأمنية مقتل 20 شخصا في هذه العملية.

وقال مراسل الجزيرة في أربيل إن مستشفيات المدينة غصت بالجرحى، وإن المحافظة شهدت حالة من الذعر والاختناق المروري بسبب تسابق السيارات على نقل الجرحى لمختلف المستشفيات والمراكز الصحية، وأفاد شهود عيان بأن العملية وقعت عندما اندفع المهاجم في سيارته الملغمة من مكان عند مبنى قريب صوب ملعب كرة قدم تجمع فيه أكثر من 200 مجند في الساعات الأولى من الصباح للتدريب.

وفي تطور آخر قال الجيش الأميركي إن خمسة من رجال الأمن العراقيين بينهم أربعة رجال شرطة قتلوا، فيما جرح 19 آخرون في انفجار سيارة مفخخة في بغداد. وأشار بيان للجيش أن اشتباكا وقع أولا بين دورية عسكرية أميركية ومسلحين بالقرب من مركز شرطة البياع جنوب بغداد.

هلع وحزن في أربيل بعد عملية اليوم (الفرنسية)
وحسب الرواية الأميركية فإن المسلحين فجروا سيارة مفخخة عندما تدخلت الشرطة وردوا على مصادر النيران مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوفهم، فيما لا يزال شرطي آخر في عداد المفقودين، في حين أكدت وزارة الدفاع العراقية أنه تم اعتقال خمسة من المسلحين الذين شاركوا في الهجمات.

تأتي هذه التطورات بينما تواصل القوات الأميركية عمليتها العسكرية الموسعة في محافظة الأنبار غرب بغداد المسماة الخنجر والمناطق المحيطة بالقائم قرب الحدود السورية والمسماة الرمح.

الشأن السياسي
سياسيا توجه رئيس الحكومة العراقية إبراهيم الجعفري إلى بريطانيا بعد زيارته للكويت وقبل حضوره مؤتمرا للدول المانحة في بروكسل يعقد على مستوى وزراء الخارجية وتشارك فيه 85 دولة ومنظمة دولية وإقليمية.

من جانبه أكد الرئيس الجديد لإقليم كردستان مسعود البرزاني إمكانية تعميم التجربة "الديمقراطية والفدرالية" في الإقليم إلى باقي أنحاء العراق، ودافع عن التجربة الكردستانية بقوله "التجربة أثبتت أن الترجمة الحرفية للفدرالية تعني الاتحاد، لذلك فإن من يتصور أنها تعني التقسيم فإنه لم يفهم المعنى الصحيح للفدرالية".

وتأتي تصريحات البرزاني في وقت يجرى فيه الحديث من قبل مسؤولين محليين في محافظات البصرة والعمارة وذي قار ذات الغالبية الشيعية بشأن إقامة إقليم جنوب العراق مشابه لما هو قائم بالشمال.

ويسمح قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية الذي وضعه مجلس الحكم الانتقالي (2003-2004) بإقامة إقليم بين ثلاث محافظات مجتمعة.

من جهة أخرى نفى البرزاني بشدة التقارير التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست عن حدوث ممارسات من جانب الأكراد ضد الأقليتين العربية والتركمانية بالإقليم.

رايس تؤكد أن بلادها لن تتحمل العنف بالعراق للنهاية (الفرنسية) 
خسارة أميركية
وفي أقوى انتقاد يواجهه الرئيس الأميركي جورج بوش من قبل أحد أعضاء حزبه بشأن الحرب على العراق، وصف السيناتور الجمهوري تشك هاغل سياسة بوش بأنها لا علاقة لها بالواقع.

وقال هاغل -الذي يقال إن له تطلعات رئاسية في تصريحات صحفية- إن القوات الأميركية تخسر الحرب في العراق وإن الأمور هناك تسير نحو الأسوأ وليس الأفضل، مؤكدا أن أعدادا متزايدة من النواب الجمهوريين يشاطرونه الرأي والشعور بالقلق.

لكن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس رفضت الرد على تصريحات هاغل المتعلقة بشأن تقدير الوضع بالعراق، وقالت "لو نظروا إلى ما يحدث هناك سياسيا فسيروا أن العراقيين يتجهون نحو مستقبل مختلف عن أي مستقبل كان يمكن لصدام حسين أن يمنحهم إياه".

لكن الوزيرة الأميركية ألمحت إلى انسحاب القوات الأميركية في وقت ما، مؤكدة في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأميركية أن الأميركيين لن يتحملوا "هذا العبء" حتى آخر لحظة ينتهي فيها العنف بالعراق.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يزداد فيه عدد الأصوات المطالبة بوضع جدول زمني لسحب القوات الأميركية من العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات