الشمال يحسم توازنات البرلمان اللبناني اليوم
آخر تحديث: 2005/6/19 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/19 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/13 هـ

الشمال يحسم توازنات البرلمان اللبناني اليوم

 
نتائج المرحلة الثالثة أشعلت الموقف في انتخابات شمالي لبنان (الفرنسية)

 
فتحت مراكز الاقتراع في الدائرتين الانتخابيتين لشمالي لبنان أبوابها صباح اليوم الأحد في المرحلة الرابعة -الأخيرة- الحاسمة من الانتخابات النيابية التي بدأت في 29 مايو/أيار الماضي. 
  
وينقسم الشمال إلى دائرتين انتخابيتين فيهما نحو 700 ألف ناخب موزعين بصورة شبه متساوية بين المسلمين والمسيحيين مع غالبية ضئيلة للمسلمين. وتجري المنافسة على 28 مقعدا بينها 13 للمسلمين و15 للمسيحيين. 

ويتنافس على هذه المقاعد أكثر من مائة مرشح يتوزعون مناصفة تقريبا بين الدائرتين اللتين ستجرى عمليات التصويت فيهما. ويفترض أن تحسم نتائج هذه المرحلة -التي لم يفز فيها أي مرشح بالتزكية- صورة التوازنات السياسية في المجلس النيابي المقبل, حيث كانت المراحل السابقة من الانتخابات قد شهدت فوز 21 مرشحا بالتزكية بسبب غياب المنافسة. 

وقبيل فتح صناديق الاقتراع شوهدت مواكب سيارات للقوات اللبنانية تنقل الناخبين من مناطق إقامتهم إلى الشمال وهي ترفع الأعلام اللبنانية وصور قائدها سمير جعجع. 

وفي البترون أول أقضية الشمال نصبت بضع خيام لاستقبال الناخبين ورفعت عليها صور المرشح عن التيار الوطني الحر جبران باسيل صهر العماد عون, وسط توقعات بارتفاع نسبة المشاركة. 
عون اكتسح منافسيه في الجولة الثالثة
(الفرنسية - أرشيف)
وقد سبقت عمليات الاقتراع تعبئة شعبية شهدت مبارزات كلامية حادة واستعراضا للقوى الشعبية في مهرجانات حاشدة تم خلالها تبادل الاتهامات باستخدام عنصر المال والتجييش الطائفي. 

وهذه الانتخابات هي الأولى التي يشهدها لبنان بعد الانسحاب السوري، وتتم تحت إشراف مراقبين دوليين بينهم وفد من الأمم المتحدة وآخر من الاتحاد الأوروبي. 
 
ملف الحريري
وعلى صعيد آخر أشار رئيس لجنة التحقيق الدولية في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري إلى أن فريقه قد يقوم باستجواب مسؤولين سوريين كانت لهم أدوار أمنية في لبنان قبل الانسحاب منه.
 
وقالت اللجنة إن الشاحنة المفخخة التي انفجرت بموكب الحريري قرب فندق سان جورج غربي بيروت كانت من نوع ميتسوبيشي كانتر موديل 1995–1996 بيضاء اللون ومقودها إلى اليمين كما هي حال السيارات في بريطانيا.
المصدر : وكالات