رايس تحث مصر على مزيد من الإصلاحات السياسية
آخر تحديث: 2005/6/17 الساعة 11:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/17 الساعة 11:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/11 هـ

رايس تحث مصر على مزيد من الإصلاحات السياسية

رايس ابتعدت مسافة كافية عن موقف الحكومة المصرية المنتقد داخليا (الأوروبية)
اعتبرت الولايات المتحدة الأميركية أن الإصلاحات التي أدخلتها مصر على صعيد الانتخابات الرئاسية غير كافية وطالبتها بالسماح للمراقبين الدوليين بالإشراف على الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في سبتمبر/أيلول.
 
وفي مؤتمر صحفي لها قبل مغادرتها في جولة إلى المنطقة وأوروبا، وصفت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قرار الحكومة المصرية بالسماح لأكثر من مرشح للتقدم لانتخابات الرئاسة بأنها "خطوة مهمة لم تجر من قبل"، ولكنها أكدت أن "هناك حاجة إلى عمل المزيد".
 
ودعت رايس كذلك المسؤولين المصريين إلى السماح للمرشحين باستخدام وسائل الإعلام الحكومية، كما طالبت بالسماح للمراقبين الدوليين بالإشراف على الانتخابات الرئاسية.
 
وأضافت الوزيرة الأميركية في أول مؤتمر صحفي رسمي موسع منذ تولت منصبها في يناير/كانون الثاني "الاتجاه العام هنا هو التطور الإيجابي، ونحن سنشجعهم على أن يحدثوا هذا التطور وأن يتخذوا هذه الخطوة وأن يدفعوها إلى أبعد مدى في مقدورهم. ومع مواصلة الإصلاح فإن مصر سيكون لديها في نهاية الأمر انتخابات تكون المنافسة فيها مفتوحة تماما".
 
جاء ذلك بعد أن أقر مجلس الشعب المصري (البرلمان) أمس بشكل نهائي مشروع قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية الذي رفضه 35 نائبا معارضا
ومستقلا يعتقدون أنه لا يضمن الشفافية ويحول دون ترشيح شخصيات معارضة لسياسات الرئيس حسني مبارك.
 
وتشمل رحلة رايس زيارة كل من إسرائيل والضفة الغربية والأردن ومصر والسعودية وبلجيكا وبريطانيا.
المصدر : وكالات