عشرات القتلى في هجمات على القوات العراقية والأميركية
آخر تحديث: 2005/6/16 الساعة 03:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/16 الساعة 03:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/10 هـ

عشرات القتلى في هجمات على القوات العراقية والأميركية

هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة العراقية بالزعفرانية أمس (الفرنسية)

سقط مزيد من القتلى العراقيين خلال الساعات الماضية في سلسلة من التفجيرات والهجمات المسلحة في أنحاء متفرقة من العراق، ففي أحدث هجوم بقذائف الهاون قتل سبعة عراقيين وجرح 15 آخرون قرب المقر العام للشرطة في تلعفر شمال العراق. ووقع هجوم آخر بالهاون في حي شرطة الرابية غرب بغداد أسفر عن مقتل خمسة وجرح ستة آخرين.

سقوط قذائف الهاون جاء بعد ساعات من هجمات انتحارية كان أكثرها دموية في مدينة الخالص شمال شرق بغداد حيث قتل 23 من الجنود العراقيين عندما فجر انتحاري نفسه داخل مطعم في قاعدة للجيش العراقي. وتبنى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي يتزعمه أبو مصعب الزرقاوي الهجوم.

وبعد ذلك بساعات قتل ثمانية من رجال الشرطة واشتعلت النيران في عدد من السيارات عندما فجر انتحاري نفسه في دورية للشرطة بمنطقة الزعفرانية جنوب بغداد.

كما انفجرت عبوة ناسفة قرب دورية أميركية شمال العاصمة العراقية وقام الجنود الأميركيون بنقل أحد المصابين بمروحية عسكرية. كذلك فجر مجهولون أنبوب نفط بيجي الذي يمتد من حقول كركوك إلى مصفاة الدورة.

التفجيرات تلاحق القوافل والدوريات الأميركية (الفرنسية)
في بغداد أيضا أصيب ثلاثة عراقيين بجروح، اثنان منهم من الشرطة عندما هاجم مسلحون دورية في منطقة السيدية. وفي كركوك قتل مسلح ومهندس عراقي في اشتباكات مع الشرطة أثناء محاولة مسلحين اختطاف المهندس.

كما أفادت مصادر طبية في الفلوجة بأن عددا من عناصر الجيش العراقي قتلوا وأصيب آخرون في انفجار ثلاث عبوات ناسفة في مناطق متفرقة من المدينة.

في الطوز شمال بغداد قتل الضابط بالشرطة العراقية العميد نافع البياتي وأصيب اثنان من الضباط الذين برفقته في هجوم شنه مسلحون على موكبه جنوب المدينة.  

كما جرح عدد من الجنود البريطانيين إصابة أحدهم خطرة عندما انفجرت قنبلة زرعت على الطريق في عربة عسكرية بريطانية.

وأعلن الجيش الأميركي أن جنديا من مشاة البحرية (المارينز) قتل الثلاثاء في العراق ما يرفع عدد القتلى من الجنود الأميركيين منذ بدء الغزو قبل عامين إلى 1699.

تحرير رهينة
في هذه الأثناء شكر الرهينة الأسترالي دوغلاس وود القوات العراقية لمساعدتها في عملية تحريره من محتجزيه. كما أعرب وود في كلمة ألقاها نيابة عنه المسؤول الأسترالي لمكافحة الإرهاب نيك وارنر عن سعادته البالغة لحصوله على حريته مجددا.

عبادي (يمين) وارنر كشفا ملابسات عملية تحرير وود (الفرنسية)
وقال وارنر إنه لم يتم دفع أي فدية لإطلاق وود رغم طلب الخاطفين مبلغا كبيرا من المال.

وقال اللواء العراقي ناصر عبادي إن القوات العراقية عثرت على الرهينة الأسترالي عندما دهمت منزلا بحي الغزالية ببغداد وسحبت بطانية قال خاطفو وود إنها تغطي والدهم المريض.

غير أن مفتي أستراليا الشيخ تاج الدين الهلالي قال إن الإفراج عن وود الأسترالي جاء نتيجة اتفاق تم التفاوض عليه وليس نتيجة عملية عسكرية مشيرا إلى أن عملية التسليم جرت في مدينة الرمادي العراقية.

لجنة الدستور
سياسا عرضت لجنة الدستور العراقية حلا وسطا على العرب السنة لإنهاء الخلافات بشأن إشراكهم في عملية صياغة الدستور.

وأعلن رئيس اللجنة همام حمودي أن الاقتراح ينص على أن يشكل 13 من العرب السنة هيئة إضافية للجنة الدستور ليصبح عدد أعضاء اللجنة الموسعة 68 شخصا يمررون القرارات والاقتراحات بالإجماع على لجنة الدستور بهيئتها الأصلية التي تضم 55.

المتحدث باسم التكتل السني عدنان الدليمي رفض مجددا عرض حمودي مؤكدا تمسك العرب السنة بالحصول على 25 مقعدا.

المصدر : وكالات