المغرب لا يرغب بزيارة رئيس وزراء الجزائر حاليا
آخر تحديث: 2005/6/17 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/17 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/10 هـ

المغرب لا يرغب بزيارة رئيس وزراء الجزائر حاليا

زيارة أويحيى يفترض فيها تنشيط قطاع التجارة بين البلدين في أعقاب قرارات إلغاء التأشيرة (الفرنسية-أرشيف)
قال المغرب إن الزيارة التي يفترض أن يقوم بها إلى الرباط الثلاثاء القادم رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى، غير مناسبة في الوقت الراهن.
 
وجاء في بيان للخارجية المغربية أن ما أسماه السياق المؤسف الحالي "يجعل زيارة رئيس الوزراء الجزائري تبدو غير مواتية في انتظار أن تنسجم مواقف الجزائر وتتضح نواياها الحقيقية الحالية والمستقبلية من العلاقات مع المغرب والبناء المغاربي".
 
واعتبر البيان أن مواقف الجزائر في الأسابيع الأخيرة تتعارض بشكل واضح مع أهداف التطبيع والتقارب بين البلدين, وكذا مع التزامات ثنائية على مستوى أعلى تقضي بالعمل على بحث عن حل لما أسماها قضية الصحراء المغربية في إطار الأمم المتحدة.
 
وكان المسؤولون الجزائريون الذين أعلنوا عن الزيارة الأسبوع الماضي، ذكروا أنها لن تشمل ملف الصحراء الغربية الذي لغم علاقات البلدين لثلاثين سنة.
 
ويفترض في الزيارة أن تنشط قطاع التجارة بين البلدين، في أعقاب قرار السلطات الجزائرية إلغاء التأشيرة على المواطنين المغاربة بعد قرار مماثل من السلطات المغربية.
 
غير أن التوتر سريعا ما عاد ليخيم على العلاقات بعد أن اتهم المغرب الجزائر بأنه يسعى إلى فرض ملف الصحراء الغربية خلال قمة مغاربية كانت مقررة بطرابلس قبل ثلاثة أسابيع رغم وعود سابقة بألا يتم التطرق إليه, وأدى الخلاف إلى تأجيل القمة التي انتظرت لأكثر من عشر سنوات.
المصدر : الجزيرة + رويترز
كلمات مفتاحية: