مقتل أميركيين وعراقيين والقاعدة تحذر من محاورة الحكومة
آخر تحديث: 2005/6/15 الساعة 03:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/15 الساعة 03:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/9 هـ

مقتل أميركيين وعراقيين والقاعدة تحذر من محاورة الحكومة

القوات الأميركية تمنى بخسائر بشرية بشكل شبه يومي في مناطق عراقية مختلفة (الفرنسية) 


ارتفع إلى ثلاثة عدد الجنود الأميركيين الذي قضوا في الـ24 ساعة الأخيرة بالعراق، وذلك بإعلان الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده اليوم بصاروخ لدى مرور قافلة في العاصمة بغداد أسفر أيضا عن إصابة جنديين من قوات التحالف.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن في وقت سابق اليوم عن مقتل اثنين من مشاة البحرية (المارينز) في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما أمس في محافظة الأنبار غربي العراق.

في غضون ذلك سقط عشرات العراقيين بين قتيل وجريح في هجمات متفرقة شمال العاصمة بغداد. وفي أعنف تلك الهجمات قتل 20 عراقيا وجرح 81 آخرون معظمهم من موظفي الدوائر الحكومية عندما فجر شخص يرتدي حزاما ناسفا نفسه قرب أحد البنوك في مدينة كركوك شمالي بغداد عندما كان طابور من المتقاعدين ينتظرون تسلم رواتبهم.

وقد تبنت جماعة أنصار السنة الهجوم في بيان نشر على موقع إسلامي بالإنترنت، وهدد البيان من أسماهم "الوثنيين من الرافضة والبشمرغة" بشن المزيد من الهجمات.

وفي بعقوبة لقي عشرة عراقيين بينهم شرطيان وطفلان مصرعهم وأصيب أربعة آخرون بجروح في هجوم بسيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة العراقية في ناحية كنعان جنوب شرقي المدينة صباح اليوم.

كما قتل ثمانية عراقيين بينهم جندي وجرح أربعة آخرون في هجمات متفرقة صباح اليوم شملت مكحول وسامراء وبلد وبيجي شمال العاصمة العراقية. واستهدفت إحدى تلك الهجمات رتلا عسكريا عراقيا بدراجة نارية مفخخة لدى مرور الرتل قرب مكحول شمال بغداد.

جماعة أبو مصعب الزرقاوي ترفض محاورة الحكومة العراقية (الفرنسية-أرشيف)

تحذير ومداهمة
على صعيد آخر أقسم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين في بيان على الإنترنت اليوم الثلاثاء على قتل أي شخص يتفاوض مع الحكومة العراقية.

وكانت الجماعة التي يقودها أبو مصعب الزرقاوي ترد على ما ذكرت أنه تقارير تفيد بأن زعماء العشائر في الموصل ثالثة كبرى مدن العراق يسعون لإجراء محادثات.

وقالت الحكومة العراقية الأحد الماضي إن بعض المسلحين اتصلوا بها بحثا عن شروط للسلام لكنها لم تعط أي تفاصيل عمن أجرى الاتصال.

من جهة أخرى قال متحدث باسم هيئة علماء المسلمين في العراق إن قوة عراقية أميركية دهمت ظهر اليوم منزل الأمين العام للهيئة الشيخ حارث الضاري بمنطقة خان ضاري غربي بغداد.

ولم يكن الضاري موجودا في المنزل ساعة دهمه. وقد أطلقت القوات المداهمة الأعيرة النارية قبيل المداهمة وبعدها ثم صادرت أسلحة الحراس.

في تطور آخر أعلنت الحكومة العراقية أنها اعتقلت أحد كبار مساعدي زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين أبو مصعب الزرقاوي ويُدعى أبو أحمد جاسم البازي.

وقال بيان الحكومة إن الاعتقال تم في السابع من هذا الشهر، وإن البازي كان مسؤولا عن شراء القنابل وتجهيز السيارات المفخخة وأجهزة التفجير عن بعد التي يستخدمها تنظيم قاعدة الجهاد في العراق.

مسعود البرزاني يتعهد بالمحافظة على مصالح كردستان ويتجاهل العراق (الفرنسية)

البرزاني وصدام
على الصعيد السياسي أدى الزعيم الكردي رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية رئيسا لإقليم كردستان العراق.

وقال البرزاني في حفل تنصيبه في جلسة للمؤتمر الوطني الكردستاني حضرها رئيس الجمهورية جلال الطالباني وغاب عنها رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري "سوف أحافظ على المصالح والمكتسبات وحقوق المواطنين في كردستان".

وفي تطور يتعلق بمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يتوقع الإعلان غدا الأربعاء عن تشكيل لجنة دولية للدفاع عنه وعن كبار المسؤولين العراقيين السابقين برعاية أربعة مسؤولين سابقين من الجزائر وفرنسا وماليزيا والولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم هذه اللجنة سارة سلون في بيان إن الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة ورئيس الوزراء الماليزي السابق محاضر محمد ووزير الخارجية الفرنسي الأسبق رولان دوما ووزير العدل الأميركي الأسبق رامسي كلارك سيعلنون تشكيل "لجنة طارئة للعراق" خلال مؤتمر صحفي بواشنطن.

المصدر : وكالات