تشكيك بقانونية شريط صدام والصدر يلتقي السفير الروسي
آخر تحديث: 2005/6/14 الساعة 07:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: ندعو إلى إنهاء حالة الاقتتال والحرب في اليمن وتبني الحوار والحل السياسي
آخر تحديث: 2005/6/14 الساعة 07:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/8 هـ

تشكيك بقانونية شريط صدام والصدر يلتقي السفير الروسي

عراقيان يتابعان مشاهد الفيديو الخاصة بصدام حسين (الفرنسية)

أكد عضو بهيئة الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين أن عرض شريط فيديو جديد لصدام وأربعة من مساعديه أمر غير مقبول في إجراءات المحاكمة.

وقال المحامي جيوفاني دي ستيفانو المقيم بلندن إن لجنة الدفاع عن صدام تعرف أن هناك تحقيقا صور بالفيديو ولكن صدام لم يكن يتمتع بمساعدة قانونية أثناء ذلك التحقيق، وشدد على أن ما جرى مخالف للقانون العراقي.

وأضاف دي ستيفانو أنه سيقوم بزيارة صدام في سجنه خلال شهر يونيو/حزيران الجاري. وأشار إلى أن الوقت حان لكي نستمع للرجل. وكان جيوفاني دعا مؤخرا إلى محاكمة صدام حسين خارج العراق، وتحديدا في السويد أو أستراليا أو سويسرا.

وبث التلفزيون العراقي لقطات من شريط مصور، ظهر فيه صدام ملتحيا وهو يرد على أسئلة القاضي خلال استجوابه بشأن جرائم محتملة وقعت في قضاء الدجيل (40 كلم شمال بغداد) بعد محاولة لاغتياله بتلك المنطقة عام 1982.

وهذه هي المرة الثانية التي يمثل فيها صدام أمام المحكمة التي سبق أن مثل أمامها العام الماضي، حيث تم خلالها تلاوة التهم الموجهة إليه.

صياغة الدستور
المشاركة السُنية بالدستور ضرورية(الفرنسية)
وعلى صعيد آخر أجرى الرئيس الأميركي جورج بوش اتصالا هاتفيا مع الرئيس العراقي الانتقالي جلال الطالباني، وبحث معه تطورات العملية السياسية وسط الاضطراب الأمني المتفاقم هناك.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن بوش والطالباني اتفقا على أهمية صياغة الدستور العراقي بالموعد المحدد وهو 15 أغسطس/آب القادم، كما اتفقا على ضرورة أن "تشمل" الحكومة العراقية ما سمي الأقليات القومية والدينية.

وبدأت لجنة صياغة الدستور العراقي الدائم عملها لوضع المشروع الذي يفترض أن يكون جاهزا قبل موعده المفترض بعد توسيع المشاركة السُنية في اللجنة، ويطالب العرب السُنة بتمثيل مساو لعدد الأكراد يبلغ 25 مقعدا.

وأوضحت النائبة مريم الريس مقررة لجنة صياغة الدستور والعضو بلائحة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية، أن العرب السُنة سيمثلون  بـ 15 عضوا.

دور متزايد لمقتدى الصدر (الفرنسية)

روسيا والصدر
وفي تطور آخر استقبل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بالنجف السفير الروسي بالعراق فلاديمير شاموف، وأجرى معه مباحثات هي الأولى التي يجريها مبعوث روسي منذ احتلال العراق عام 2003.

غير أن رئيس قسم البروتوكول بالسفارة إيفان زوربا لم يدل بتفاصيل عما جرى في اللقاء.

وفي واشنطن أعلن المتحدث باسم الخارجية أن بلاده لم تطلب من روسيا حمل أي رسالة إلى الصدر، ولكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة تريد إشراك كل القوى -التي قال إنها ترفض العنف- في العملية السياسية.

ميدانيا تكثفت مجددا الهجمات على الشرطة والجيش، وقتل 28 عراقيا الاثنين في عمليات متفرقة من بينها انفجار ثلاث سيارات مفخخة في بغداد وتكريت وسامراء التي شهدت أعنفها.

ونجا دبلوماسي أميركي -لم يعرف اسمه ولا مركزه- من هجوم بسيارة مفخخة استهدف دورية للجيش الأميركي في العاصمة.

وفي كركوك شمال بغداد أفاد مسؤول بالحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، أن مسلحين مجهولين اختطفوا جيمن أحمد الناشطة بإحدى المنظمات النسائية الكردية بالمدينة.

وفي تحول يكثّف الضغوط على البيت الأبيض يستعد نواب بالكونغرس ومن الحزبين الجمهوري والديموقراطي لتقديم مشروع قرار نهاية الأسبوع، يطالب الرئيس جورج بوش بوضع جدول زمني مفصل للانسحاب من العراق على أن تواكبه خطوات مكثفة لتدريب الجيش وقوى الأمن العراقية وإشراك المجتمع الدولي في إعمار البلد.

وقابل البيت الأبيض المشروع بالرفض، مؤكدا على أن القوات الأميركية لن تغادر العراق إلا بعد استكمال المهمة.

وأكد مكتب النائب الجمهوري عضو لجنة التسلح بالكونغرس وولتر جونز الذي يشرف على صوغ المشروع فى حديث لشبكة ABC أن خسارة 1700 جندي أميركي وجرح 12 ألفا آخرين هما الحافز الأساسي لمشروع الجدول الزمني للانسحاب.

المصدر : وكالات