نجاة دبلوماسي أميركي وإذاعة تحقيقات مع صدام
آخر تحديث: 2005/6/13 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/13 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/7 هـ

نجاة دبلوماسي أميركي وإذاعة تحقيقات مع صدام

عدد التفجيرات الانتحارية ارتفع بعد انخفاض نسبي في الأسبوعين الماضيين (رويترز)
 
سمح رئيس المحكمة العراقية الخاصة بنشر صور جلسة استماع للرئيس العراقي السابق صدام حسين – بثت رويترز مقتطفات منها- بشأن ما قيل إنها مذابح في قرية الدجيل عام 1982 في أعقاب تعرضه لمحاولة اغتيال, بينما استمرت العمليات المسلحة مخلفة ما لا يقل عن 14 قتيلا.
 
وقد نجا دبلوماسي أميركي -لم يعرف اسمه ولا مركزه- من هجوم بسيارة مفخخة في بغداد أدى إلى مقتل عراقيين اثنين وجرح أربعة على الأقل. 
 
السيارات المفخخة خلفت ما لا يقل عن 14 قتيلا أغلبهم من رجال الأمن (الفرنسية)
أربع مفخخات
وأكد ناطق باسم سفارة واشنطن أن الدبلوماسي كان في مكان الهجوم لحظة وقوعه لكنه لم يصب, مضيفا أنه "يبدو أنه لا علاقة للهجوم بتحركات الدبلوماسي".
 
وقال شهود عيان إن سيارة همفي أميركية اشتعلت فيها النيران, مؤكدين أنه تم إجلاء ثلاثة جنود أميركيين.
 
وقد خلف هجوم آخر ضد دورية عراقية أميركية مشتركة ثلاثة قتلى في صفوف رجال الأمن إضافة إلى جرح خمسة, بينما قتل شرطيان وجرح 12 في هجوم انتحاري بمفخخة بتكريت, وقتل أربعة آخرون وجرح 10 في هجوم بالرشاشات على نقطة مراقبة, ثم بسيارة مفخخة جاءت لنجدة رجال الأمن على الطريق الرئيسي بين بغداد وبعقوبة.
 
عشائر الشمال
يأتي ذلك في حين عرضت الحكومة العراقية مبلغ 50 ألف دولار لمن يقدم معلومات عن عضو حزب البعث السابق إبراهيم يوسف التركي الجبوري المتهم بالتخطيط للعمليات المسلحة بالموصل بشمال العراق، حيث أعلن شيوخ القبائل أنهم "قرروا بعد اتفاق بينهم لأول مرة تسليم المشتبه فيهم إلى قوات الأمن العراقية" حسب بيان لوزارة الدفاع العراقية.
 
 
وقد استمر مسلسل الجثث المشوهة في بغداد حيث عثر اليوم على ست جثث مشوهة وقد أجهز عليها بالرصاص, وتحدث عضو مجلس الحوار الوطني السني الشيخ خلف عليان عن "حملة ترهيب دموية لدفع العائلات السنية لمغادرة بغداد والمناطق المحيطة", متهما من أسماها "الأيدي غير العراقية التي تتحرك من خلف الستار لدفع هؤلاء الناس للقيام بهذه الأعمال الانتقامية".
 
المصدر : الجزيرة + وكالات