استمرار الهجمات والعثور على عشرات الجثث بالعراق
آخر تحديث: 2005/6/13 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/13 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/7 هـ

استمرار الهجمات والعثور على عشرات الجثث بالعراق

جنود أميركيون أثناء حملة مداهمة بإحدى مناطق العاصمة (رويترز)

قُتل شخص وجرح اثنان آخران بهجوم بقذائف الهاون استهدف منزلا بمنطقة الحرية في بغداد كان يقام فيه العزاء بوفاة والدة اللواء رشيد فليح آمر أحد ألوية المغاوير بالشرطة العراقية، كما جرح عشرة أشخاص بينهم خمسة من رجال الشرطة بانفجار قنبلة أثناء ملاحقة المهاجمين.

وفي العاصمة أيضا نجا مدير التدريب بوزارة الدفاع اللواء الركن أمجد صالح حمادي من هجوم بقنابل يدوية ألحق أضرارا مادية بمنزله.

وفي الرمادي قُتل ثلاثة مدنيين بنيران القوات الأميركية بهذه المدينة الواقعة غرب بغداد. وفي الفلوجة غرب العاصمة أدى انفجار عبوة ناسفة إلى مقتل وجرح عدد من أفراد الجيش العراقي وإصابة سبعة مدنيين.

وفي تطور سابق قال بيان للجيش الأميركي إن أربعة من جنوده لقوا مصرعهم في هجمات غرب العاصمة، ليترفع إلى 12 جنديا في غضون يومين ونحو 1700 جندي منذ مارس/ آذار 2003.

في هذه الأثناء نفى سكان منطقة الكرابلة قرب مدينة القائم على الحدود العراقية السورية وجود مسلحين بمنطقتهم التي تعرضت لقصف جوي أميركي. وقالت مصادر طبية بالمنطقة إن ثلاثة أشخاص قتلوا بالقصف الأميركي.

وقرب ميدان للرماية تابع للجيش العراقي بمنطقة النهروان إلى الشرق من بغداد عُثر على 20 جثة لأشخاص تم إعدامهم رميا بالرصاص، بعد أن قُيدت أيديهم. وقال بيان لهيئة علماء المسلمين بالعراق إن القتلى من العرب السُنة، وقد عثر عليهم راع وجد الجثث ملقاة بحفرة.

وفي ضاحية الشعلة وُجدت ثمان جثث أخرى لأشخاص مجهولي الهوية، كما عُثر على ثلاثة جثث أخرى شمال غرب بغداد.

كما عثرت الشرطة على ثلاث جثث مجهولة الهوية بمنطقة البلديات شرق العاصمة.

اعتقالات

كبة أكد أن الحكومة لا تعارض الحوار مع الجماعات المسلحة (رويترز-أرشيف)
يأتي ذلك في وقت يواصل فيه نحو 40 ألفا من أفراد الشرطة والجيش العراقيين عملية البرق ببغداد ومحيطها، والتي أسفرت في الساعات الماضية عن اعتقال عشرات الأشخاص من بينهم أجانب ومصادرة أموال ومواد تدخل في صناعة المتفجرات.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن الجيش العراقي اعتقل 33 مشتبها فيه من بينهم جنسيات أجنبية, فيما قامت عناصر من لواء الذئب التابع للوزارة بعمليات دهم مماثلة بأطراف بغداد أسفرت عن اعتقال 23 مشبوها ومصادرة أسلحة وأموال.

وكشف البيان أيضا عن ثلاث عمليات دهم أخرى بمركز وجنوب العاصمة، أسفرت عن اعتقال خمسة مشبوهين بينهم أجنبي وآخران "ينتميان لخلية إرهابية معروفة " لم يذكر اسمها.

وبخصوص أنباء عن مساع لإقامة صلات مع بعض الجماعات المسلحة، قالت الحكومة العراقية إن بعض من أسمتهم المتمردين اتصلوا بها سعيا للتفاوض على شروط لإحلال السلام، ولكنها كررت التعبير عن استعدادها للتفاوض مع الجماعات التي تنبذ العنف ولم تكن ضالعة في قتل عراقيين.

ولم يذكر المتحدث باسم الحكومة ليث كبة خلال حديثه في مؤتمر صحفي دوري تفاصيل بخصوص الجماعات التي اتصلت بالحكومة.

إفراج

شيراك كان بمقدمة مستقبلي أوبينا لدى عودتها لباريس (الفرنسية)
وفيما يتعلق بآخر تطورات مسلسل الرهائن، عادت إلى باريس مساء أمس الصحفية الفرنسية فلورانس أوبينا التي أفرج عنها بعد أكثر من خمسة أشهر من الاختطاف في العراق.

وهبطت الطائرة التي أقلتها بأحد المطارات العسكرية خارج العاصمة الفرنسية، حيث كان الرئيس جاك شيراك وأفراد عائلتها في استقبالها. وقد عبرت أوبينا التي بدا الهزال ظاهرا عليها عن شكرها لكل من عملوا لإطلاق سراحها.

كما استُقبل حسين حنون السعدي مترجم فلورانس بدموع الفرح من قبل أفراد أسرته وعدد من أصدقائه تجمعوا عند عودته لمنزله، بعد إطلاق سراحه بعد خمسة أشهر قضاها رهينة محتجزا من قبل جماعة اختطفه مع الصحفية الفرنسية.

المصدر : وكالات