دمشق تطلق كندي وتنفي وجود حسابات مالية للإرهابيين
آخر تحديث: 2005/5/9 الساعة 04:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/9 الساعة 04:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/1 هـ

دمشق تطلق كندي وتنفي وجود حسابات مالية للإرهابيين

ماهر عرار أول كندي تعتقله سوريا وزوجته إلى جانبه في مؤتمر صحفي (أرشيف)

أخلت السلطات السورية سبيل المواطن الكندي من أصل سوري ماهر أحمد زيدان بعد اعتقاله في دمشق الشهر الماضي دون توجيه تهم محددة له.
 
وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الكندية باميلا غرينويل الإفراج عن زيدان بعد 20 يوما على اعتقاله من السلطات السورية فور وصوله إلى دمشق في 21 أبريل/ نيسان.
 
وأوضحت المتحدثة الكندية أن الإفراج عن زيدان جاء بعد سعي مسؤولين كنديين للحصول على تصريح بلقائه.
 
من جانبه قال دان ماكتيغو الوزير المنتدب من قبل وزارة الخارجية لدى البرلمان إن السلطات السورية "لم تقدم لنا أي إيضاح عن أسباب اعتقاله".
 
وكانت الحكومة الكندية طلبت الأسبوع الماضي من السلطات السورية تمكينها من مقابلة زيدان.
 
يذكر أن زيدان هو الكندي الثاني من أصل سوري الذي يسجن في سوريا خلال السنوات الماضية بعد ماهر عرار وهو مهندس معلومات كانت الولايات المتحدة قد طردته إلى سوريا رغم جنسيته الكندية عام 2002.
 
أموال الإرهاب
 وفي الحرب على الإرهاب أكد وزير المالية السوري محمد الحسين أن الجهاز المصرفي السوري لا توجد فيه "بالمطلق أية حسابات لأشخاص أو منظمات إرهابية ولا يسمح بمرور أي شكل من أشكال التمويل لهذه المنظمات.
 
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن ذلك جاء خلال لقاء الوزير السوري مع أعضاء لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالعقوبات المفروضة على تنظيم القاعدة وحركة طالبان برئاسة سيزر مايورال المندوب الدائم للأرجنتين لدى الأمم المتحدة.
 
ونقلت الوكالة عن الوزير تأكيده "التزام سورية التام بقرارات الشرعية الدولية ومن ضمنها تدقيق حسابات أية جهات أو أفراد وتجميدها عند ورود أسماء محددة من اللجنة".
 
ورحب رئيس لجنة الأمم بتعاون الحكومة السورية وبانضمامها إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب التي أقرتها الجمعية


العامة للأمم المتحدة عام 1999.
المصدر : وكالات