حماس تتهم فتح بالاستفزاز وتطلب تدخل القاهرة
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 11:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 11:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ

حماس تتهم فتح بالاستفزاز وتطلب تدخل القاهرة

حماس بدأت تحركا مكثفا لاحتواء التوتر في الساحة الفلسطينية (رويترز)

تصاعد الجدل في المشهد السياسي الفلسطيني على خلفية تداعيات نتائج الانتخابات المحلية وما رافقها من تبادل اتهامات بين حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بحدوث خروقات في عملية فرز الأصوات.

وفي هذا الإطار قالت حماس إنها أجرت اتصالات مكثفة مع المسؤولين المصريين لتوضيح موقفها من هذه التداعيات وما وصفته بالممارسات الاستفزازية التي أبداها مؤيدو فتح احتجاجا على نتائج الانتخابات.

وطلبت حماس في بيان لها من المسؤولين المصريين التدخل لوضع حد لهذه الممارسات حفاظا على وحدة الشعب الفلسطيني. وقالت إنها أجرت اتصالات مشابهة مع مسؤولي السلطة وحركة فتح لبحث هذه القضية ومنع أي ممارسات من شأنها توتير الساحة الفلسطينية وإثارة الفتنة.

وفي السياق نفسه عقد أربعة مديرين للجان الانتخابية لقائمة الوفاء للأقصى التابعة لفتح مؤتمرا صحفيا في غزة تحدثوا فيه عن خروقات وصفوها بالمنظمة والمدبرة شابت عملية الاقتراع في أكثر من مركز. وطالب مسؤولو فتح بإعادة فرز الأوراق الانتخابية بالكامل من قبل لجنة محايدة ومحاسبة المراقبين الذين تدخلوا في عملية الانتخابات.

وكانت فتح قد طعنت في بيان لها بنتائج انتخابات المجلس البلدي لمدينة رفح والتي حققت فيها حماس انتصارا كاسحا بالسيطرة على 14 مقعدا من أصل 15 في إطار النتائج الأولية.

النتائج الرسمية للانتخابات المحلية تعلن غدا (رويترز)
إرجاء

ووسط هذا الجدل المحتدم بين حماس وفتح أعلنت اللجنة العليا للانتخابات المحلية الفلسطينية إرجاء إعلان النتائج النهائية للمرحلة الثانية حتى يوم الاثنين, قائلة إن ذلك يأتي ضمن المهلة القانونية الممنوحة لها.

وكان من المفترض أن تعلن لجنة الانتخابات النتيجة الرسمية صباح اليوم الأحد.

وجرت المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية يوم الخميس الماضي، حيث أظهرت النتائج الأولية تفوقا لحركة فتح في عدد المقاعد، في حين فازت حماس في مدن كبيرة مثل بيت لحم وقلقيلية بالضفة الغربية ومناطق ذات ثقل سكاني في قطاع غزة مثل رفح ومخيم البريج.

من جهتها أعلنت حركة الجهاد الإسلامي فوزها بـ 18 مقعدا انتخابيا في عشر هيئات انتحابية خاضت فيها الحركة الانتخابات في الضفة، موضحة أنها فازت بأربع مقاعد في قرية جناتا بمشاركة مقعد لمستقل مقرب من الحركة ومقعدين في قرية خراس ومقعدين في قرية تل التي شاركت فيها الحركة ضمن قائمة الوحدة الإسلامية مع حركة حماس.

كما فازت الجهاد بمقعدين في قرية الزاوية وثلاثة مقاعد في المعصرة الشرقية ومقعد واحد في كل من السواحرة الشرقية وخربثا المصباح، إلى جانب مقعد واحد في مدينة بيت لحم.

عباس بات يشغل منصب رئيس دولة فلسطين بعد عرفات (رويترز)
توسيع صلاحيات
وفي تطور آخر أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أنها كلفت محمود عباس رئيس اللجنة القيام بمسؤوليات ومهام رئيس "دولة فلسطين".

وجاء في بيان اللجنة أنها كلفت عباس تنفيذ كافة المسؤوليات والمهام والصلاحيات المناطة بمنصب رئيس دولة فلسطين إلى حين انعقاد المجلس المركزي في اجتماعه القادم.

كما قررت إجراء الاتصالات مع رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون لدعوة المجلس المركزي "على وجه السرعة" طبقا للبيان.

وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن أهمية القرار تكمن في حسم الخلاف بين محمود عباس وفاروق القدومي الذي يتولى رئاسة فتح ويطالب برئاسة دولة فلسطين، بعد أن شغر هذا المنصب بوفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

المصدر : الجزيرة + وكالات