الدول المانحة والمضيفة تبحث في عمّان دعم الأونروا
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 23:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 23:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ

الدول المانحة والمضيفة تبحث في عمّان دعم الأونروا

 
تجتمع الدول المانحة والمضيفة للاجئين الفلسطينيين في العاصمة الأردنية الأسبوع المقبل لبحث ميزانية الوكالة الدولية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وسبل تعزيز نشاطها، بحضور ممثلي اللجنة الاستشارية للوكالة التابعة للأمم المتحدة. 
 
وقالت وكالة الأونروا التي تتخذ من عمان مقرا لها في بيان صدر اليوم إن جدول أعمال الاجتماعات التي تستمر يومين، تتضمن بحث ميزانية العام الحالي التي تصل 362 مليون دولار ومستوى الخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان.
 
وأشارت إلى أن المشاركين سيناقشون في اجتماعهم المقرر في 18 الشهر الجاري أداء الوكالة والإصلاحات التي طالبت الدول المانحة بتنفيذها بشأن عملياتها وبرامجها المختلفة، حيث سيقدم مدراء البرامج التعليمية والصحية والاجتماعية شرحا بهذا الشأن.
 
وصرح المدير العام لدائرة الشؤون الفلسطينية في الأردن المهندس وجيه العزايزة بأن ممثلي الدول العربية المضيفة ستتقدم بوجهة نظر موحدة للمؤتمر تتضمن التأكيد على دعم المجتمع الدولي لميزانية الوكالة باعتبارها تمثل الالتزام الدولي بقضية اللاجئين لحين حلها وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.
 
وفي اتصال مع الجزيرة نت قال مدير دائرة اللاجئين الفلسطينيين في منظمة التحرير محمد أبو بكر "نأمل من الدول المانحة الوفاء بالتزاماتها المالية وزيادة دعمها المالي للأونروا للقيام بواجبها تجاه اللاجئين".
 
وأضاف أن هناك تراجعا في خدمات الوكالة داخل  فلسطين في مجالات التعليم والصحة والإغاثة من جراء القيود والمعوقات الإسرائيلية لعملها وتحركاتها.
 
ويشارك في المؤتمر عدد من ممثلي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان ومسؤولون من الأونروا، فضلا عن ممثلين من الدول المضيفة.
 
وتقدم الأونروا خدماتها لحوالي أربعة ملايين لاجئ فلسطيني يقيم منهم حوالي 1.7 مليون في الأردن. وكانت الوكالة قد ناشدت الدول المانحة دعم ميزانيتها لمساعدتها في تقديم خدماتها.
_____________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: