الكويت تحدد موعدا لانتخابات البلدية والمرأة غائبة عنها
آخر تحديث: 2005/5/4 الساعة 09:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/4 الساعة 09:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/26 هـ

الكويت تحدد موعدا لانتخابات البلدية والمرأة غائبة عنها

البرلمان الكويتي يعيق تمرير قانون الانتخابات (الأوروبية)

أصدرت الحكومة الكويتية في وقت متأخر من مساء الثلاثاء مرسوما يحدد الثاني من يونيو/حزيران المقبل موعدا للانتخابات البلدية، على أن يفتح باب الترشيح اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وتضمن المرسوم رقم 98 لسنة 2005 أنه سيفتح باب الترشيح لانتخابات أعضاء المجلس البلدي حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الجمعة الموافق 13 مايو/أيار الحالي، حسب وكالة الأنباء الرسمية.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي أن المرأة لن تشارك في الانتخابات البلدية بالتصويت أو الترشح، بعد إرجاء المجلس الثلاثاء التصويت على مشروع قانون منحها حقوقها السياسية.

وأوضح الخرافي أن النواب بالجلسة قرروا إرجاء التصويت على أي تعديل دستوري لمدى أسبوعين، وأضاف أنه خلال هذه الفترة سيصدر المرسوم الأميري بالدعوة للانتخابات ما يعني دستوريا عدم السماح بأي تعديل بشأن الأشخاص المؤهلين للترشح والتصويت.

وأضاف أنه في حالة تمرير مشروع القانون بعد أسبوعين ستشارك المرأة بالانتخابات القادمة. وكان البرلمان فشل في تبني مشروع القانون بالقراءة الثانية الاثنين، بعد أن صوت 29 نائبا على المشروع في حين عارضه نائبان وامتنع 29 آخرون عن التصويت.

وبناء على قانون البرلمان فإن النواب الذين امتنعوا عن التصويت يعتبرون غائبين، ما يعني أن الجلسة لم تحصل على النصاب المقدر بـ 33 نائبا.

وصوت مجلس الأمة بقراءة أولى الشهر الماضي لصالح مشروع القانون الذي أقرته الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول 2003، بعد تصويت 26 نائبا معه ومعارضة 20 وامتناع ثلاثة عن التصويت.

وبين الذين وافقوا على المشروع 13 وزيرا إضافة إلى النواب الليبراليين والشيعة. وصوّت ضده كافة النواب الإسلاميين والقبليين المعارضين بشدة لمنح المرأة حقوقها السياسية.

وتعود آخر انتخابات بلدية بالكويت إلى يونيو/حزيران 1999. وكان ذلك ثالث اقتراع منذ الغزو العراقي للبلاد في أغسطس/آب 1990 والثامن منذ استقلال الكويت عام 1961، وعام 1999 أصدر أمير البلاد مشروع قانون يمنح المرأة حقوقها السياسية غير أن البرلمان رفضه.

ومعلوم أن المجلس البلدي يملك صلاحيات محدودة ويتكون من 16 عضوا يعين ستة منهم أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح، في حين يتم انتخاب العشرة الباقين لولاية من أربع سنوات.

المصدر : وكالات