شوكت عزيز أتى لتهنئة الحريري الابن ووضع أكليل على ضريح والده (الفرنسية)

قام رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز اليوم الثلاثاء بزيارة قصيرة إلى لبنان لتهنئة سعد الدين الحريري بفوزه بمقاعد بيروت في الانتخابات التي نظمت أولى مراحلها الأحد الماضي.

واستقبل الحريري في مطار بيروت ضيفه الباكستاني الذي أتى ضمن زيارة خاصة لن يلتقي خلالها بأي من المسؤولين اللبنانيين.

وقام المسؤول الباكستاني الذي حضر برفقة زوجته لاحقا بزيارة ضريح رفيق الحريري في وسط بيروت.

ومعلوم أن الانتخابات اللبنانية التي ستتواصل مرحلتها الثانية في الجنوب الأحد المقبل استقطبت اهتماما دوليا واسعا عبر حضور مراقبين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي كما لقيت ردود فعل مرحبة بتنظيمها في موعدها.

واشنطن تشيد
وفي هذا السياق امتدحت الولايات المتحدة الانتخابات اللبنانية ووصفتها بأنها تشكل الخطوة الأولى نحو سيادة الدولة.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر في تصريحات أمس الاثنين الانتخابات "خطوة أولى مهمة" في طريق الشعب اللبناني للإتيان بحكومة ديمقراطية وسيدة حسب قوله.

وأكد أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي سيواصلان دعمهما للعملية الديمقراطية في لبنان ما دامت الحكومة مستمرة في تحضيراتها للمراحل اللاحقة من الانتخابات في 5 و12 و19 يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف باوتشر "نحن نقر بالدور الأساسي الذي لعبه المراقبون اللبنانيون إلى جانب الفريق التقني التابع للأمم المتحدة والذي يضم مراقبي الاتحاد الأوروبي".

باوتشر اعتبر انتخابات لبنان خطوة على طريق سيادته
ومعلوم أن الانتخابات وهي الأولى التي تجرى بعيدا عن الوصاية السورية, أنجزت مرحلتها الأولى الأحد الماضي وفاز فيها سعد الدين نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري بكامل مقاعد بيروت وعددها 19 من أصل 128 مقعدا.

قرف الناخبين
في بيروت أعتبر بطريرك الموارنة نصر الله صفير أن ارتفاع نسبة المقاطعة في انتخابات بيروت سببها "قرف" الناخبين جراء حالات الفوز بالتزكية وامتناع شخصيات مهمة عن ترشيح نفسها.

وتساءل صفير في تصريحات نشرتها الصحف اللبنانية "هل هناك عواقب وخيمة أكثر من أن ينخفض المعدل العام للاقتراع إلى 27% ويصل في بعض المناطق المسيحية إلى 10% و5 %؟".

يشار إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت حسب بيانات وزارة الداخلية 27% وسجلت أدنى نسب للمشاركة في المناطق المسيحية من بيروت.

وعزا صفير هذا العزوف عن المشاركة إلى "امتناع شخصيات عن ترشيح نفسها وفوز 9 من المرشحين بالتزكية مسبقا". وردا على سؤال عن رأيه بالقول إن لبنان انتقل من وصاية سوريا إلى وصاية غربية، اكتفى بالقول "البعض يقول ذلك. أنا لا أعلم ما إذا كان التدخل الحالي أكبر من التدخل السوري أم أقل سوءا".

المصدر : وكالات