دمشق تطلق سراح أعضاء مجلس إدارة منتدى الأتاسي
آخر تحديث: 2005/5/30 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/30 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/22 هـ

دمشق تطلق سراح أعضاء مجلس إدارة منتدى الأتاسي

أفرجت السلطات السورية اليوم عن جميع أعضاء مجلس إدارة منتدى جمال الأتاسي للحوار الوطني الذين اعتقلوا الثلاثاء الماضي في دمشق.
 
وقالت وكالة الأنباء السورية إن الإفراج عن أعضاء المنتدى جاء بعد انتهاء التحقيقات معهم بسبب مخالفة القوانين والأنظمة المتعلقة بنشاط بعض الحركات المحظورة في سوريا دون أن تعطي مزيدا من الإيضاحات.
 
من جانبه قال حسين العودات عضو مجلس إدارة المنتدى المفرج عنه في اتصال مع الجزيرة إن سبب الاعتقال هو التحقيق مع المجلس بشأن ندوة عقدها مطلع مايو/ أيار الحالي عرض خلالها وجهات نظر 15 جماعة وحزبا سياسيا سوريا من بينهم جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.
 
وأشار في هذا السياق إلى أن عضو المنتدى علي العبد الله الذي تلا رسالة الإخوان المسلمين إلى المنتدى اعتقل قبل أعضاء مجلس الإدارة بأسبوع وأنه تم إحالته إلى محكمة أمن الدولة، لذلك لم يكن من بين المفرج عنهم اليوم.
 
وشكل منتدى الأتاسي السبت الماضي مجلس إدارة مؤقتا من سبعة أعضاء إلى حين إطلاق سراح أعضاء مجلس إدارته.
 
وقالت الهيئة العامة للمنتدى في بيان لها إنها تتحمل كامل "المسؤولية المادية والمعنوية" عن أعمال الندوة التي اعتقل على أثرها أعضاء مجلس الإدارة، بعد أن كلفت الهيئة علي العبد الله بقراءة رسالة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة علي صدر الدين البيانوني الواردة إلى الإدارة". 
 
وكانت أجهزة الأمن السورية اعتقلت فجر الثلاثاء الماضي جميع أعضاء منتدى الأتاسي في دمشق. وعلى مدى اليومين اللذين أعقبا عملية الاعتقال اعتصم أهالي وأقارب المعتقلين في حديقة المدفع وسط دمشق، حيث تم تفريقهم وضربهم بالعصي, حسب ما ذكر الناشط السوري في مجال حقوق الإنسان أنور البني.
 
وقال مصدر إعلامي سوري حينها إن توقيف رئيس وأعضاء منتدى الأتاسي وتحويلهم إلى التحقيق سببه -وفق المصدر- قيامهم بالترويج لأفكار جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مقر المنتدى خلافا للأنظمة والقوانين المعمول بها في سوريا.
 
تجدر الإشارة إلى أن منتدى الأتاسي كان الوحيد بين المنتديات التي ظهرت خلال "ربيع دمشق" عقب تسلم الرئيس بشار الأسد السلطة عام 2000, الذي استمر في نشاطه بعد إغلاق السلطات المنتديات الأخرى.
المصدر : الجزيرة + وكالات