مظاهرات تعم الدول الإسلامية احتجاجا على تدنيس المصحف
آخر تحديث: 2005/5/27 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/27 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/19 هـ

مظاهرات تعم الدول الإسلامية احتجاجا على تدنيس المصحف

مظاهرة في القاهرة تستنكر تدنيس المصحف الشريف (الفرنسية)

خرج آلاف المسلمين الغاضبين اليوم في عدد من دول العالمين العربي والإسلامي مرددين شعارات مناهضة للولايات المتحدة ومطالبين باعتذار رسمي بشأن ما تردد عن قيام عسكريين أميركيين في معتقل غوانتانامو بتدنيس المصحف الشريف.

وخرج المتظاهرون بدعوة من الجماعات الإسلامية في مصر والأردن ولبنان والسودان وطالبوا قادة دولهم بوقف "الإذلال" ومقاطعة الولايات المتحدة ردا على هذه التصرفات من قبل الجنود الأميركيين والتي أوردتها مجلة نيوزويك.

ففي مدينة الإسكندرية خرج نحو 12 ألف مسلم ومؤيدون لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر إلى الشوارع بينما أغلقت قوات الأمن الطرق الرئيسية وطوقت المظاهرات.
 
ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "يا أميركا المتعجرفة. القرآن هو دستورنا". وقالت الشرطة إنها اعتقلت مجموعة من 12 شخصا شاركت في تنظيم هذه المظاهرات.

وتزامنت هذه المظاهرة مع أخرى في القاهرة شارك فيها نحو ألف شخص معظمهم من المحامين. وشكل المحتجون لجنة للدفاع عن القرآن ستعمل على تنظيم المؤتمرات والمزيد من المسيرات.

وفي العاصمة بيروت تظاهر نحو آلف لبناني وأحرقوا العلم الأميركي والإسرائيلي ورفعوا لافتات سوداء كتب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله". كما رددوا هتافات "سنقطع رجل من يحاول تدنيس المصحف الشريف".

وامتدت المظاهرات للسودان حيث تجمع آلاف المسلمين خارج السفارة الأميركية بالخرطوم مطالبين بتحقيق جاد في القضية وإغلاق السفارة. وأحاط المئات من رجال الشرطة بالمتظاهرين لمنعهم من اقتحام مبنى السفارة.

وخرج في العاصمة الأردنية مئات المصلين الغاضبين بعد صلاة الجمعة في مسيرة يحملون نسخا من القرآن الكريم ومرددين "الله أكبر". وردد المتظاهرون هتافات "يا بوش يا جبان أسحب الجيش الأميركي من العراق وأفغانستان".

وفي البحرين حيث خرج عشرات المتظاهرين بينهم نواب مرددين هتافات "الموت لأميركا والموت لجورج بوش".


 
كما عمت المدن الباكستانية الرئيسية مظاهرات واسعة شارك فيها آلاف المسلمين الغاضبين مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن تدنيس المصحف الشريف في معتقل غوانتانامو.
المصدر : وكالات