الخلاف بشأن صلاحيات رئيس إقليم كردستان أتت بالطالباني إلى السليمانية (رويترز-أرشيف)
 
أحمد الزاويتي/ أربيل
وصل جلال الطالباني إلى مدينة السليمانية شمال العراق، حيث معقل حزبه الاتحاد الوطني الكردستاني، ولم يستقبل رسميا كرئيس جمهورية كما استقبل في زيارته السابقة للمدينة نفسها قبل أسابيع.
 
وقالت مصادر من المكتب السياسي لحزب الطالباني إن الرئيس العراقي جاء للاجتماع بالمكتب السياسي للحزب لدراسة المشاكل العالقة بينهم وبين الحزب الديمقراطي الكردستاني -حزب البارزاني- والتي حالت دون انعقاد أول جلسة لبرلمان كردستان العراق بالرغم من مرور أكثر من 100 يوم على إعلان نتائج الانتخابات التي جرت نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي.
 
وكان مصدر من المكتب السياسي لحزب البرزاني قد أعلن سابقا وقف جميع جلساتهم مع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني والتي كانت تعقد في سبيل حل هذه المشاكل، حتى حضور الطالباني وذلك لعدم فائدتها في الوصول إلى نتائج دون حضوره، حسب المصدر نفسه.
 
ووعد الطالباني من بغداد قبل هذه الزيارة، بحل هذه المشاكل قريبا، والاجتماع بالبرزاني. وهناك مجموعة مشاكل لم تحسم بين الحزبين أهمها قضية رئاسة إقليم كردستان العراق، والقانون الخاص به.
 
وبينما يطلب حزب البرزاني أن ينتخب رئيس الأقليم مباشرة من الشعب، وتكون مدة ولايته أربع سنوات، يرى حزب الطالباني أن يكون انتخابه من البرلمان الكردستاني وتكون مدته حتى نهاية هذا العام إضافة إلى مشاكل خرى كآلية توحيد الإدارتين (أربيل، والسليمانية) في حكومة واحدة يكون مقرها في أربيل.
 
واعترف سردار هركي عضو برلمان كردستان العراق عن حزب الطالباني بأن هناك خلافا بين الحزبين بشأن صلاحيات رئيس الاقليم، "ولم يصل المكتبان السياسيان إلى نتيجة حول الموضوع". وقال إن مجيء الطالباني إلى السليمانية جاء استجابة لطلب من حزب البرزاني لحسم المشكلة.
 
وأشار هركي إلى أن الطالباني بحث في اجتماع له مع المكتب السياسي للاتحاد الوطني في السليمانية هذه المشاكل، "ونترقب اجتماعا قريبا بين الطالباني والبرزاني لحسم الموضوع".
 
وكانت مجموعة من أعضاء برلمان كردستان العراق المنتخب من غير كتلتي الحزبين قد عقدوا اجتماعا لهم في المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني أصدروا خلاله بيانا أدانوا فيه تعطيل جلسات البرلمان، واتهموا الحزبين الكرديين الرئيسيين بذلك، مهددين بإقامة اعتصام مدني من قبلهم في


بناية البرلمان يوم 25/5/ 2005 إذا لم ينعقد البرلمان حتى ذلك اليوم.
___________________
مراسل الجزيرة

المصدر : الجزيرة