تضامن مع صحفي محتجز ومعتقلو واد الناقة ينقلون لنواكشوط
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 22:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 22:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ

تضامن مع صحفي محتجز ومعتقلو واد الناقة ينقلون لنواكشوط

خاص-الجزيرة نت
طالب العشرات من الصحفيين والكتاب الموريتانيين العاملين في ميدان الإعلام المستقل والمراسلين لوكالات أنباء وصحف أجنبية السلطات الأمنية بالإفراج الفوري عن رئيس تحرير صحيفة "أخبار نواكشوط" الذي اقتاده أفراد من إدارة الأمن فجر أمس الخميس من منزله بالعاصمة إلى مكان مجهول.
 
واستنكر المطالبون في عريضة وقعوها أمس الخميس إقدام السلطات على اعتقال الصحفي أبو المعالي معتبرين أن ذلك يشكل مساسا خطير العواقب على الحريات الإعلامية واعتداء على حقوق الصحفيين وحقهم في حماية مصادرهم.
 
وكانت صحيفة "أخبار نواكشوط" التي يشغل ولد أبو المعالي منصب رئيس تحريرها قد أجرت الأسبوع الماضي مقابلة مع القيادي الإسلامي محمد جميل ولد منصور المطلوب للسلطات وهو ما يرى الصحفيون أنه وراء اعتقال أبي المعالي.
 
ويأتي اعتقال رئيس تحرير "أخبار نواكشوط" في ظل استمرار الاعتقالات في صفوف قادة وأنصار التيار الإسلامي. ويعتبر أبو المعالي ثالث صحفي يعتقل خلال حملة الدهم الأخيرة.
 
صالح ولد حننا
نقل معتقلين
وفي سياق منفصل علمت الجزيرة نت من أهالي المعتقلين العسكريين والمدنيين الذين يقضون فترة أحكام أصدرتها عليهم محكمة الجنايات بولاية اترارزة في مطلع فبراير/ شباط الماضي على خلفية أحداث المحاولة الانقلابية الفاشلة في يونيو/ حزيران قد تم نقلهم ليلة الخميس للعاصمة وأودعوا في السجن المركزي.
 
يأتي نقل المعتقلين الذين يقضون فترة أحكام تراوحت بين المؤبد في حق الرائد السابق صالح ولد حننا والنقيب عبد الرحمن ولد ميني المتهمين بقيادة الانقلاب الفاشل، 15 عاما وستة أعوام ونصف العام بالنسبة للثلاثين الباقين.
 
تحويل معتقلي واد الناقة إلى السجن المدني جاء بعد بيان أصدره أمس المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان تحدث فيه عن انتهاكات خطيرة قام بها قادة الحامية العسكرية التي يوجد بها هؤلاء.
 
وتحدث بيان للمرصد عن قيام العسكريين بإطلاق مسيلات الدموع داخل العنابر التي يوجد بها السجناء بعد احتجاجات قاموا بها على بعض الممارسات. وأضاف بيان المرصد أن 17 معتقلا سقطوا مغشيا عليهم.
 
من جهة أخرى أكدت مصادر رفيعة بوزارة العدل للجزيرة نت أن وفدا من الصليب الأحمر الدولي سيبدأ يوم الأحد القادم زيارة للسجون الموريتانية لمعرفة مدى مطابقتها للمعايير المطلوبة عالميا، ولم تستبعد أن يكون لذلك علاقة بنقل السجناء إلى نواكشوط.
 
ترخيص حكومي
على صعيد آخر علمت الجزيرة نت من الأستاذ بوبكر ولد مسعود رئيس منظمة نجدة العبيد أن وزارة الداخلية منحت منظمته ترخيصا للعمل في موريتانيا إضافة إلى منظمتين أخريين.
 
وتوجد في موريتانيا 14 منظمة حقوقية تطالب منذ سنوات عديدة السلطات بمنحها تراخيص للعمل غير أن وزارة الداخلية


ظلت تقابل ذلك بالرفض وتصف تلك المنظمات بالمعادية والمتحالفة مع أعداء البلد.
المصدر : الجزيرة