بقية المرشحين انسحبوا بعد إعلان نجل رفيق الحريري عن قائمته (رويترز)

حصدت قائمة نجل رئيس الوزراء اللبناني المغتال رفيق الحريري بالتزكية ثمانية من مقاعد بيروت التي يبلغ عددها 19 قبل انطلاق الانتخابات، وذلك بانسحاب بقية المرشحين.
 
وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن فوز قائمة سعد الدين الحريري جاء بعد انسحاب مرشحين قبل نهاية المدة الرسمية لسحب الترشيحات, مفسحين الطريق للحريري الذي تقدم بقائمته الأحد الماضي في دوائر بيروت الثلاث حيث سيصوت 400 ألف ناخب.
 
وكان المراقبون توقعوا فوزا كاسحا لقائمة الحريري ببيروت أحد المعاقل التقليدية لتيار الحريري, مستفيدة في ذلك من موجة التعاطف التي خلفها اغتيال رفيق الحريري قبل ثلاثة أشهر.
 
عون: العبرة في اقتراع عادل لا في اقتراع في تاريخه وبأجندة أجنبية (الفرنسية)
عون والانتخابات
ويوجد من بين المرشحين الفائزين صولانج الجميل أرملة مؤسس القوات اللبنانية بشير الجميل المغتال عام 1982.
 
كما تضم القائمة مرشحين عن الحزب التقدمي الاشتراكي والمعارضة المسيحية وكذا حزب الله والأحزاب الأرمينية, لكنها خلت من ممثلين للتيار العوني.
 
وجاء فوز قائمة الحريري ببيروت في وقت شن فيه العماد ميشال عون هجوما عنيفا على المعارضة التي اتهمها بمحاولة تهميشه, قائلا إن الانتخابات تلبية لأجندة دولية, وإن الأهمية ليست لاقتراع في تاريخه وإنما لاقتراع عادل.
 
من جهة أخرى نفى عون أن يكون عقد تحالف مع القوات اللبنانية هو المحرك للزيارة التي قام بها لقائدها السجين سمير جعجع الذي طالب بإطلاق سراحه في إطار عفو عام.
 
وقال عون إن المحكمة التي حاكمت جعجع –غريمه السابق– لم تكن حرة, معتبرا أنه "حتى لو كان سجنه صحيحا فتكفيه العقوبة".


 

المصدر : الجزيرة + وكالات