ابوعياش اتهم غزالة رسميا بالاستيلاء على 72 مليون دولار (رويترز)

ادعى رئيس مجلس إدارة بنك المدينة اللبناني عدنان أبو عياش على آخر مسؤول للاستخبارات السورية في لبنان رستم غزالة بالاستيلاء على ملايين الدولارات بين عامي 2000 و2003.

وقدم أبو عياش المقيم في السعودية اليوم الخميس عبر محاميه جان عزيز شكوى ضد غزالة أمام محكمة التمييز, واتهمه بالاستيلاء على 72 مليون دولار.

ويعتبر ملف بنك المدينة الذي يجري التحقيق فيه منذ أواسط العام الماضي من أكبر قضايا الفساد المتداولة حاليا في لبنان.



ملفات البنك
وكان البنك المركزي اللبناني قد قام في يوليو/تموز الماضي بفتح تحقيق في اختفاء مليار و200 مليون دولار من حسابات البنك وفي عمليات تبييض أموال يعتقد أنها تمت لحساب المافيا الروسية ومسؤولين عراقيين سابقين وجمعيات سعودية.

وبين أبرز المتهمين بالقضية المديرة التنفيذية للبنك رنا قليلات التي أوقفت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, لتقديمها شيكات بدون رصيد وتزوير تواقيع قبل أن يطلق سراحها في 25 أبريل/نيسان الماضي, عشية مغادرة رستم غزالة لبنان مع القوات السورية المنسحبة.

ويخضع بنك المدينة منذ يوليو/تموز 2004 لإدارة قضائية عينها البنك المركزي اللبناني.

وفي سياق آخر صوت مجلس الوزراء اللبناني في جلسته التي عقدت مساء الأربعاء بغياب الرئيس إميل لحود, على قرار بإطلاق اسم رفيق الحريري على مطار العاصمة اللبنانية, الذي كان أول مشاريع الإعمار التي أطلقها رئيس الوزراء الراحل بعد الحرب. ويحتاج القرار كي يدخل التنفيذ لمصادقة الرئيس لحود نفسه.

عون حذر اللبنانيين من انتخاب ذات الوجوه (الفرنسية) 
وفي موضوع الانتخابات أعلن وزير الداخلية اللبناني حسن السبع اليوم عن فوز سبعة من المرشحين الـ19 في قائمة سعد الدين الحريري بالتزكية بعد انسحاب منافسيهم في المهلة المحددة لذلك.

وكان المراقبون توقعوا فوزا كاسحا لقائمة الحريري ببيروت أحد المعاقل التقليدية لتيار الحريري, مستفيدة في ذلك من موجة التعاطف التي خلفها اغتيال رفيق الحريري قبل ثلاثة أشهر.



عون والمعارضة
وفي هذا السياق شن المعارض اللبناني ميشال عون هجوما جديدا على المعارضة اللبنانية وحذر من أن الانتخابات قد تسفر عن انتخاب الوجوه ذاتها.  

واعتبرعون أن المعارضة تحاول استغلال الحالة العاطفية التي نشأت بعد اغتيال الحريري "لابتزاز الشعب" مضيفا أن الشعب سيندم إذا ما بنى اختياره على الوضع العاطفي.

المصدر : وكالات