عون يطالب بإطلاق جعجع وينتقد المعارضة
آخر تحديث: 2005/5/18 الساعة 19:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/18 الساعة 19:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/10 هـ

عون يطالب بإطلاق جعجع وينتقد المعارضة

عون اعتبر أن القضاة الذين حاكموا جعجع كانوا خاضعين لنفوذ سوريا(رويترز)

طالب المعارض اللبناني العماد ميشال عون اليوم بإطلاق سراح غريمه السابق سمير جعجع من سجنه, معتبرا مواصلة احتجاز زعيم القوات اللبنانية ظلما.

واعتبر عون في مؤتمر صحفي عقده بعد لقائه مع جعجع الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد أن زيارته للأخير هدفها التضامن معه، مضيفا "حتى لو كان هذا السجن صحيحا تكفيه العقوبة, فكيف بالأحرى إذا فتح الملف في جريمة نسبت إليه خطأ وقد برئ منها".

وجعجع الذي احترب العام 1989 مع عون في جولة عرفت بحرب الإلغاء هو الوحيد الذي حوكم بين أمراء الحرب اللبنانيين على جرائم ارتكبت قبل اتفاق الطائف وبعده.

وقال عون إنه يدعم عفوا كاملا عن جعجع "يرد له كل حقوقه"، مشيرا إلى أن المحكمة التي حاكمته لم تكن حرة "بل كانت خاضعة للنفوذ السوري".

المحاولة الأخيرة
وربط مراسل الجزيرة بين تصريحات عون والانتخابات المقررة يوم 29 مايو/أيار الجاري، مشيرا إلى أن المعارض العائد من المنفى يبذل محاولته الأخيرة لإقامة تحالف انتخابي مع القوات اللبنانية.

وكان عون اتهم المعارضة بمحاولة تهميشه وعزله، واعتبر أن الأسلوب السوري في التعامل مع الأزمات ما زال موجودا في لبنان رغم الانسحاب. 

كما وصف في تصريحات سابقة الانتخابات المقبلة بأنها غير عادلة وتأتي تلبية لأجندة دولية.

وانتقد عون الذي عاد مؤخرا من منفاه بفرنسا بشدة من قال إنهم يدعون تمثيل المعارضة لموافقتهم على إجراء الانتخابات في هذه الظروف تلبية لما أسماها أجندة دولية, معتبرا أن الأولوية لانتخابات عادلة وليس لموعد إجرائها.

ميقاتي رد على زعم رايس أن مخابرات سوريا تتدخل في انتخابات لبنان (الفرنسية)

استثناء العونيين
يشار في هذا الصدد إلى أن التيار العوني لم يتمثل بلوائح الحريري في بيروت التي ضمت ممثلا عن لقاء قرنة شهوان المسيحي المعارض الذي يرعاه البطريرك الماروني نصر الله صفير. 

وفي السياق ذاته نفى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن تكون الاستخبارات السورية تسعى لتجديد تدخلها في الانتخابات اللبنانية، مشيرا إلى أنه على ثقة بأن دمشق اتخذت قرارا نهائيا بعدم التدخل في قضية الانتخابات.

جاءت تصريحات ميقاتي ردا على تصريحات لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الاثنين الماضي قالت فيها إنها غير متفاجئة من كون المخابرات السورية تواصل تدخلها في انتخابات لبنان.

المصدر : الجزيرة + وكالات