الشرطة الإسرائيلية تعتقل متطرفا عند أسوار البلدة القديمة في القدس (الفرنسية-أرشيف)

أحمد فياض-فلسطين المحتلة

اتهم مفتي القدس الشيخ عكرمة صبري الحكومة الإسرائيلية بالتواطؤ مع المتطرفين اليهود إثر إعلان الإذاعة الإسرائيلية عن إطلاق نحو تسعة إسرائيليين يشتبه في تخطيطهم لاعتداءات على الحرم القدسي بعد استجوابهم.

وكشفت المصادر الإسرائيلية أن التسعة كانوا يخططون للاعتداء على المسجد الأقصى باستخدام طائرات شراعية مفخخة وقذائف صاروخية موجهة، في إطار خطط المتطرفين لشغل الحكومة الإسرائيلية عن تنفيذ خطة الانسحاب من قطاع غزة. وتم إطلاق سراح المتهمين دون تقديم لوائح اتهام ضدهم، بعد دفعهم كفالات مالية وتوقعيهم على إقرارات تقيد تحركاتهم.

الخلية الأولى المؤلفة من خمسة أعضاء من منظمة "جرحى الناحال" المتطرفة، اتهمت بالتخطيط لإطلاق قذيفة صاروخية موجهة على المسجد الأقصى ومن ثم الانتحار على سطح مدرسة دينية يهودية في القدس الشرقية.

احتجاجات فلسطينية أحبطت خطط اليهود لاقتحام باحة الأقصى الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)
أما المجموعة الثانية فقد تزعمها ناشط يميني اعترف أثناء التحقيق معه أنه درس إمكانية تحليق طائرة شراعية صغيرة مزودة بآلة تصوير فوق المسجد الأقصى وفوق تجمعات العرب الفلسطينيين لاستفزازهم.

وصرحت مصادر أمنية لصحيفة "هآرتس" أن سبب عدم تقديم لوائح اتهام هو أن خططهم لم تصل الخطوط العملية، وأن المشاركين في التخطيط لإطلاق القذيفة الصاروخية تراجعوا عن نيتهم في مرحلة متقدمة. إلا أن مصادر قضائية عزت ذلك إلى عدم تمكن أجهزة الأمن الإسرائيلية من جمع أدلة كافية.

في المقابل اتهمت مصادر إسرائيلية جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) بالوقوف وراء مخططات الاعتداء على الأقصى، عبر تجنيد رجل من أنصار اليمين يدعى أبيعيد فيسولي من أجل تحريض نشطاء اليمين وإنجاز خطة الهدم.

 وأوضحت هذه المصادر أن أفطاليون كادوش (21 عاما) المتهم الرئيسي في القضية اعترف في التحقيقات بأن مخططه كان يهدف إلى عرقلة الانسحاب من غزة عن طريق خلق انتفاضة ثالثة وحرب مع العالم العربي، ما قد يؤدي إلى وقف تنفيذ الخطة بالإضافة إلى تنفيذ عملية ترانسفير للعرب خاصة.

وفي مؤتمر صحفي عقده محامو الدفاع عن المتهمين، اتهم المحامي نفتالي فارتسبيرغر جهاز الشاباك بدفع موكليه إلى تنفيذ عملية في المسجد الأقصى، وأن أحد عملاء الشاباك ويكنى "باروخ" التقى المتهمين وعرض عليهم شراء الصواريخ منه وإطلاقها، وأن المتهمين رفضوا عرضه عدة مرات.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة