الإمارات تطلب إبقاء نزاعها مع إيران على جدول مجلس الأمن
آخر تحديث: 2005/5/10 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/10 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/1 هـ

الإمارات تطلب إبقاء نزاعها مع إيران على جدول مجلس الأمن

طلبت دولة الإمارات العربية المتحدة الإبقاء على النزاع القائم بينها وإيران بشأن جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى في الخليج, على
جدول أعمال مجلس الأمن الدولي للعام 2005.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن الطلب جاء في رسالة اعتيادية وجهها السفير عبد العزيز بن ناصر الشامسي المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.

وأوضحت الوكالة أن هذا البند مدرج على لائحة مجلس الأمن منذ ديسمبر/كانون الأول 1971, وذلك إلى أن تتم التسوية العادلة والشاملة والدائمة لهذه القضية.

وتفسر الوكالة سبب هذا الإجراء بأن رئيس مجلس الأمن كان قد أبلغ عام 1996 جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بضرورة إحاطة المجلس سنويا بالبنود التي ترى دولهم إبقاءها ضمن لائحة موضوعات الأمن والسلم المعروضة على جدول أعماله وذلك تلافيا لإلغائها التلقائي من قبل المجلس.

وتعتبر إيران الجزر الثلاث كما قال المتحدث باسم خارجيتها حميد رضا آصفي في ديسمبر/كانون الأول 2004, جزءا لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية.

وكان رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اقترح بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي على إيران إجراء حوار أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لتسوية النزاع بشأن الجزر وهو ما رفضته طهران مؤكدة سيادتها على هذه الجزر التي تقع على مدخل مضيق هرمز الإستراتيجي.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: